الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 01:14 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بانخفاض الإنتاج الأوروبي من القمح خلال الموسم المقبل

انخفاض القمح فى أوروبا
انخفاض القمح فى أوروبا

قالت شركة Strategie Grains الاستشارية، إنها خفضت تقديراتها لإنتاج القمح اللين في الاتحاد الأوروبي للموسم المقبل بأكثر من 2 مليون طن متري، ويرجع ذلك أساسًا إلى التخفيض في ألمانيا، ومن المتوقع أن تنخفض المساحة المزروعة إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1999.

انخفاض إنتاج القمح

كما توقعت شركة Strategie Grains ، أن يصل إنتاج الاتحاد الأوروبي من القمح اللين إلى 122.7 مليون طن في موسم 2024/ 2025، بانخفاض عن توقعات 124.8 مليون في ديسمبر، و2.6% أقل من محصول العام الماضي.


وأضافت شركة Strategie Grains، أن ينخفض إجمالي مساحة القمح اللين في الاتحاد الأوروبي بنسبة 3.2% على أساس سنوي، ويرجع ذلك إلى الظروف الرطبة المفرطة في وقت الزراعة في غرب وشمال الاتحاد الأوروبي.

ارتفاع انتاج الشعير

ورفعت شركة Strategie Grains توقعاتها لإنتاج الشعير إلى 53.4 مليون طن من 52.7 مليون في الشهر الماضي والآن بنسبة 13% أعلى من العام الماضي.


وأوضحت أن مساحة الشعير الشتوي لم تتضرر بسبب الأمطار الغزيرة، ومع توقع عودة الأمطار خلال النصف الثاني من شهر يناير في الأجزاء الغربية والشمالية من الاتحاد الأوروبي، سيكون هناك حاجة إلى مراقبة الوضع عن كثب.

توسيع زراعة الذرة والشعير

وأضافت الشركة الاستشارية أنه سيتم تعويض انخفاض مساحة القمح اللين هذا العام من خلال مساحات زراعة أكبر للشعير الربيعي والذرة، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة 7.1% و2.4% على التوالي، مع زيادة توقعات حصاد الذرة بمقدار 63.6 مليون طن من 63.5 مليون في الشهر الماضي.
وأوضحت الشركة أن هناك خفضًا حادًا في توقعاتها لصادرات القمح اللين للاتحاد الأوروبي بالنسبة للموسم الحالي، ومن المتوقع أن تصل إلى 31.7 مليون طن مقابل 32.5 مليون طن في الشهر الماضي.


كما أوضحت، أن انخفاض الأسعار في الأسابيع الأخيرة مقابل المنشأ الروسي والأوكراني قد يعزز الصادرات الفرنسية والألمانية، لكن هناك فرصة ضئيلة لتعويض النصف الأول من الحملة بشكل كامل.

موضوعات متعلقة