الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 12:34 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تحمي نباتات الخضر من مخاطر الملوحة

حماية نباتات الخضر من مخاطر الملوحة
حماية نباتات الخضر من مخاطر الملوحة

نصح الدكتور محمد عبدربه، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، مزارعي محاصيل الخضر باتباع الادارة الجيدة للأسمدة والمغذيات النباتية بالمزارع التي بها تأثيرات ملحية عالية، بهدف تقليل تلك التأثيرات قدر الامكان في ظل الظروف الملحية.

وقال «عبدربه»، في بيان اليوم، إن كاتيونات الصوديوم تتنافس مع كاتيونات البوتاسيوم في مواقع الامتصاص في الجذور ، ويتنافس الكلوريد على امتصاص النترات والنيتروجين ما يقلل من المحصول الناتج.

وأضاف مدير المعمل، أن نقص البوتاسيوم في العديد من نباتات الخضر ، يؤدي إلى انخفاض عدد الثمار لكل نبات، مشيراً إلى أنه يجب أن تتضمن الإجراءات التصحيحية في ظل هذه الظروف اتباع الخطوات التالية:-

1- الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم ، حيث يمكن لهذا الكاتيون المحدد أن ينافس الصوديوم بنجاح ، ويقلل بشكل كبير من امتصاصه وآثاره السلبية.

2-الاهتمام بالتسميد بالنترات ، حيث يمكن لهذا الأنيون أن ينافس الكلوريد بنجاح ، ويقلل بشكل ملحوظ من امتصاصه والآثار الضارة الناتجه عنه.

3- الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم لأن له دور في تثبيط امتصاص الصوديوم، عندما يتوفر الكالسيوم الكافي ، حيث أن الجذور تفضل امتصاص البوتاسيوم عن الصوديوم ، ما يقلل من معدلات امتصاص الصوديوم بشكل كبير.

4- أشارت العديد من نتائج البحوث العلمية التطبيقية أن تغذية النباتات بالزنك تلعب دورًا رئيساً في مقاومة الظروف الملحية بالتربة في العديد من نباتات الخضر والمحاصيل الأخرى.

وتعمل الحالة التغذوية الكافية لعنصر الزنك (Zn) على تحسين تحمل الإجهاد الملحي ، من خلال التأثير على السلامة الجذر و الاغشية النباتية و بالتالي زيادة التحكم في نفاذية أغشية الخلايا الجذرية.

5-تعمل التغذية الكافية بالزنك على تقليل الامتصاص المفرط للصوديوم (Na +) بواسطة الجذور في الظروف الملحية، كما يجب توخي الحذر من التسميد الزائد بعنصر الزنك، حيث أنه من العناصر الصغرى و يمكن حدوث السمية بعنصر الزنك عند المغالاة في التسميد به فيجب التعامل بدون تفريط أو إفراط.