السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:33 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أغذية ملوثة تصيب جنود الاحتلال بمرض خطير.. تفاصيل

جنود الاحتلال
جنود الاحتلال

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، تقريرا يفيد بإن ثمانية عشر جنديا من جنود الاحتلال الإسرائيلي تم إجلاؤهم من غزة إلى قاعدة تدريب لتلقي العلاج الطبي بعد تفشي مرض الزُحار بين الجنود.

وكانت قد تداولت أنباء عن تراجع كبير في أعداد جنود الاحتلال بقطاع غزة إلى قاعدة تدريب اللواء العسكرية بعد تفشي مرض خطير هدد حياة العشرات في صفوف قوات الاحتلال.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الزحار هو إسهال مُدمَّى؛ أي هو نوبة إسهالية يحتوي فيها البراز الرخو أو المائي على دم أحمر مرئي، ويمكن أن يسببه عدد من العوامل المُعدية، تتراوح من الفيروسات والجراثيم حتى الأوليات الحيوانية والديدان الطفيلية، وقد ينتج أيضاً عن تهييج كيميائي للأمعاء.

وكشف البيان أن الزحار يمكن أن يكون مميتاً، حيث أنه يمكن أن يسبب جفافاً شديداً. وإن حسن تدبير الحالات والبيئة ـ بما في ذلك المياه المأمونة والأغذية فيلعبان دورا كبير في نقل الإصابة.

أسباب الإصابة بالزحار

أفاد خبراء تغذية علاجية، أن من أهم أسباب إصابة الإنسان بالزحار هو تناول أطعمة ملوثة وشرب ماء غير نقي وتخزين الغذاء خاصة الخضراوات والفواكه بشكل غير سليم ما يسمح بنمو الطفيليات عليه والتي من أهمها الدسنتاريا الاميبية.

أضافت الدكتورة زينب محمد عبد الحميد بقسم بحوث صحة الأغذية في معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن الألبان يمكن أن تكون سببا في نقل الاصابة بعدد من الأمراض المعوية، مشيرة إلى أن الألبان ومنتجاتها تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الكائنات الحية الدقيقة ولذلك فتعتبر بيئة غذائية مناسبة تماما لنمو العديد من الميكروبات المختلفة مثل البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات، والطفيليات الاولية مثل الدوسنتاريا الاميبية.

وأردفت، أنه لا يقتصر الأمر على اللبن الملوث بل يمتد الى منتجات الألبان الاخرى مثل الجبن والزبادي والأيس كريم،وعندما تتوافر الشروط الملائمة لهذه الأحياء الدقيقة من حرارة ورطوبة فإنها تنشط وتبدأ بالتكاثر والعدوى من هذه الأمراض قد يكون مصدرها الإنسان أو الحيوان نفسه وتختلف شدة خطورتها باختلاف العامل المسبب و عمر الإنسان و حالته المناعية و الصحية.



أعراض الإصابة بالدسنتاريا الاميبية

قالت الدكتورة نرمين عابدين استشاري الكبد والمدرس بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن الإصابة بالدسنتاريا الأميبية المسببة لمرض الزحار تظهر أعراضها في صورة إسهال، فقدان الوزن، ارتفاع درجة الحرارة، استفراغ، غثيان، اضطراب المعدة ونزيف من فتحة الشرج .