الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:29 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث يؤكد انفراجة تصدير البصل بعد تغطية احتياجات السوق المصري

مخاوف كبيرة تواجهه مزارعي البصل بعد وقف تصديره حتي نهاية مارس، مؤكدين أنه إذا تم خفض سعر البصل بدون تغطية تكاليف زراعته، سوف يعزفون عن زراعته بسبب الخسارة الكبيرة الناتجة التي تكبدوها بسبب الزيادات المتحققة في أسعار المبيدات والأسمدة والكهرباء، الأمر الذي جعلهم في ترقب لإنهاء هذا القرار حتي يستعيدوا حركة التصدير مرة أخري، خاصة بعد زيادة طرح كميات كبيرة من البصل في الأسواق بأسعار مناسبة بعدما وصل سعرها في الأسواق من ٣٠ إلي ٥٠ جنيه.

السوق المصري كبير ويتطلب كميات بصل كبيره تسهم في مكاسب للمزارعين

قال الدكتور عبد المجيد محمود رئيس قسم بحوث البصل بمركز البحوث الزراعية أن تخوف المزارعين من استمرار حظر تصدير البصل والذي يستمر حتي نهاية مارس، لا داعي له خاصة وأن السوق المحلي يستوعب كل كميات الابصال المطروحة، وهذا يعني أنه لا يوجد خسارة للمزارع مهما طالت أو قله فرص التصدير.

١٢ _ ١٥ جنيه سعر الابصال الجديدة المقور في الأسواق

ولفت الدكتور عبد المجيد إلي أنه سبق وتم التأكيد علي أن البصل المقور والسبعيني سوف يغطوا احتياجات السوق في هذه الفترة، وبالفعل حدث ذلك وزاد العرض للبصل في الأسواق بشكل كبير بمتوسط ١٢ إلي ١٥ جنيه للكيلو المقور، وبالتالي مع نهاية شهر مارس ونجد طرح كميات أكبر من البصل الجديد في الأسواق وحدوث اكتفاء، سوف يتم فتح الصادرات.

مساحات أراضي كبيرة من محصول البصل تغطي احتياجات السوق وتسمح بالتصدير

وأكد رئيس قسم بحوث البصل بمركز البحوث الزراعية أن مساحة الأراضي المنزرعة للبصل كبيرة ومن المتوقع أن تكون الإنتاجية مرتفعة، ولذلك لا يمكن استمرار وقف التصدير نهائي أو مده حتي لا نتأثر بخسارة للعملة الصعبة، ولكن لا يمكن اخذ القرار في الوقت الحالي حتي ينتهي شهر فبراير ومارس تماماً.

وقف التصدير سياسة العالم في حالة احتياجات الأسواق المحلية

وطالب الدكتور عبد المجيد مزارعي البصل بعدم التخوف خاصة وأن أى طرح في الأسواق هو مكسب في النهاية، فلماذا حالة القلق، خاصة وأن ما يمر به المزارعين لا ينحصر عليهم داخل مصر فقط، وانما ينطبق علي كل دول العالم وعلي سبيل المثال قد شهدت الهند تخوف من إمتداد الحظر ولكن استطاعت الدولة توضيح أن الإنتاج هو من يحدد مدي الحظر بعد معرفة الفائض.

أنواع الابصال الجديدة تجتاح الأسواق بأسعار مناسبة

وأشار رئيس قسم بحوث البصل إلي أن أسعار البصل التي تخطت ال٥٠ جنيه خلال الفترات السابقة، بدأت تنتهي، مؤكداً وجود أصناف لا تزيد عن ١٧ للبصل الجديد الطازج.