الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث: طرق الوقاية من أمراض البصل تحت ظروف الحقل المستديم

أمراض البصل
أمراض البصل

تنتشر العديد من الأمراض التي تصيب محصول البصل خاصة التي تظهر تحت ظروف الحقل المستديم، وتتسبب في خسائر كبيرة تصل إلى 100٪، وعاده تظهر في أواخر شهر فبراير وأوائل مارس حتي تتوقف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة غير الملائمة لحدوث وتطور الأمراض.


قال الدكتور ممدوح خليفة، رئيس قسم بحوث أمراض البصل والثوم والمحاصيل الزيتية معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، إن هناك العديد من الأمراض التي تصيب محصول البصل بسبب التغيرات المناخية.

وصنف «ممدوح»، هذه الإصابات علي النحو التالي:-


١- مرض العفن الأبيض:-

يعتبر هذا المرض من أهم وأخطر الأمراض التي تصيب البصل بوجه عام ويطلق زراع البصل على هذا المرض اسم إيدز البصل أو البعوطة، ويسبب خسائر كبيرة في محصول البصل في الحقل في مصر تصل إلى 100% في الحقول شديدة الوبائية والتي تزرع باستمرار بمحصول البصل أو الثوم، وهما أكثر محاصيل العائلة الزنبقية أو البصلية التي تصاب بهذا المرض، حيث لا يصيب هذا المرض إلا نباتات هذه العائلة فقط.


- كما تعد الأمراض التي تتعرض لها نباتات البصل في الحقل المستديم ويبدأ ظهوره في أواخر شهر ديسمبر و أوائل يناير ويستمر حتى أواخر شهر فبراير و أوائل مارس ثم يتوقف المرض بعد هذا التوقيت نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الغير ملائمة لحدوث وتطور المرض.


الأعراض المرضية المميزة


- تظهر الأعراض المرضية للإصابة في صورة بقع متناثرة بالحقل تختلف مساحتها حسب درجة تلوث التربة وانتشار الإصابة حيث تشبه رأس الإنسان المصاب بالقراع ( رأس الأقرع ).

- تظهر بداية أعراض المرض في صورة اصفرار ثم ذبول ثم موت الأوراق من قمة الورقة لأسفلها ومن الأوراق الخارجية المسنة إلى الأوراق الداخلية الحديثة.

- تظهر الأعراض على الجذور تحت سطح التربة في صورة عفن الجذور وموتها مما يؤدى إلى اقتلاع النباتات المصابة بسهولة من التربة.



- يشاهد على الابصال المصابة عند اقتلاعها من التربة نمو أبيض قطني عبارة عن هيفات الفطر الممرض، ومن هنا أخذ اسم العفن الأبيض، وبتقدم الإصابة تتكون أجسام حجرية سوداء صغيرة في حجم رأس الدبوس، وهذا هو المظهر المميز لمرض العفن الأبيض على الأبصال المصابة، وتوجد هذه الأجسام الحجرية على السطح الخارجي للأبصال المصابة أو بداخل البصلة على الأوراق اللحمية الداخلية وتكون هي مصدر العدوى للسنوات التالية عند جفاف وتحلل الأبصال المصابة عند تركها في الأرض دون اقتلاعها أو عند التخلص من هذه الأبصال بطريقة غير سليمة.



مظهر الإصابة على الأبصال في الحقل والظروف الملائمة:-


يلائم حدوث المرض وتطوره على النباتات المصابة الحرارة المنخفضة والرطوبة الأرضية العالية، ويعيش الفطر المسبب للمرض في التربة في صورة أجسام حجرية سوداء صغيرة لفترات طويلة تصل إلى 15-20 عام في غياب عائلية البصل والثوم.

طرق انتقال المرض:

- داخل الحقل الواحد:

ينتقل هذا المرض داخل الحقل الواحد عن طريق الحرث و العزيق ومياه الري أو عن طريق التخلص من النباتات المصابة بطريقة خاطئة مثل اقتلاعها من الأرض والمرور بها بين النباتات السليمة حيث انه بمجرد سقوط هذه الأجسام الحجرية الصغيرة تبدأ في حدوث الإصابة عند توفر الظروف الملائمة أو تصبح مصدر للعدوى في العام التالي عند زراعة البصل أو الثوم في نفس الأرض، وكذلك عن طريق مرور الحيوانات داخل الحقل المصاب حيث تتعلق بها الأجسام الحجرية وتنتقل لمكان أخر داخل نفس الحقل.

- إلى الحقول السليمة:

ينتقل المرض إلى الحقول السليمة عن طريق زراعة شتلات ملوثة بالمرض زرعت في مشتل مصاب أو عن طريق نقل الشتلات في عبوات ملوثة بالمرض، كذلك ينتقل عن طريق نقل تربة ملوثة أو سماد بلدي ملوث ناتج من التغذية على النباتات المصابة، حيث تنتقل الأجسام الحجرية عن طريق الروث حيث لا تتأثر بالعصارات الهاضمة للحيوان أو يكون ناتج من تلوث التربة التي تم استخدامها كفرشة للسماد، أيضا يؤدى التخلص من النباتات المصابة إلى الترع والمصارف والماروى أو الجسور أو على الطريق خارج الأرض المصابة بدون حرقها إلى نقل الإصابة إلى الحقول السليمة.

2- عفن القاعدة في البصل:-

من الأمراض الهامة التي تصيب محصول البصل في الحقل وتظهر خطورته أثناء النقل والشحن والتخزين حسب توفر الظروف الملائمة وغالبا ما يظهر مصاحبا للإصابة بذبابة البصل.


الأعراض المرضية المميزة:-

تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض مرض العفن الأبيض من حيث اصفرار الأوراق وعفن وموت الجذور أسفل سطح التربة مع سهولة اقتلاع النباتات المصابة من التربة نتيجة موت الجذور مع ظهور نمو أبيض قطني على الأبصال المصابة عبارة عن هيفات الفطر الممرض بدون وجود الأجسام الحجرية السوداء المميزة لمرض العفن الأبيض، وهذا هو الاختلاف الواضح مظهريا بين المرضين.

وفى حالة الإصابة الشديدة تصبح أنسجة البصلة لينة عند القاعدة، وقد يمتد العفن من القاعدة إلى العنق وتتلون الأوراق الشحمية بلون بنى غامق.

وتبدأ الإصابة على الأبصال في الحقل وتنتشر وتتطور في المخزن، حيث يعتبر من أمراض التخزين الهامة التي تؤثر تأثيرا سلبيا على عمليات تصدير البصل.

وتعتبر الإصابة بذبابة البصل عامل رئيسي في إحداث الإصابة.