الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مواطنون ضد الغلاء» تطالب الحكومة بفتح تصدير البصل الأبيض الوارد من الصعيد

طالبت جمعية مواطنون ضد الغلاء الحكومه بفتح تصدير البصل الأبيض الوارد من الصعيد فورا فى ظل الطلب العالمى المتزايد على البصل المصرى وارتفاع أسعاره إلى أرقام غير مسبوقة خارجيا .

ونؤكد بأننا اول من طالب بإيقاف التصدير على خلفية رفع أسعاره فى مصر إلى سقف ٤٠ جنيها قبل شهور ونحن الان من نطالب بالتصدير خاصة وان محصول البصل الأبيض الفتيله الوارد من الصعيد فيه زيادات فى المحصول تعادل أربعة أضعاف محصول العام الماضى ، وهو الأمر الذى قد يؤدى لعزوف المزارعين عن زراعه المحصول العام المقبل وهو ما قد يؤدي بالتبعية الى ندرة المحصول العام القادم ، وقد ينتج عنه زياده في اسعار البصل تتجاوز اسعار الفتره الماضيه والتي ارتفعت فيها الاسعار الى ارقام غير مسبوقه .

تؤكد الجمعيه على ان الاسواق الخارجيه الان قابله للتصدير في ظل قرار الهند بمنع تصدير البصل نتيجه للمشكلات المناخيه التي ادت الى انخفاض المحصول ، وهي ميزه لصالح المنتج المصري والذي يعد الاول في العالم من حيث الجوده وقواعد الامان الغذائي .

وتؤكد الجمعيه بان قرار منع التصدير جاء نتيجه للمصلحه العامه والان نحن نطالب بالتصدير من اجل المصلحه العامه _ لتعظيم العائدات من الدولار في ظل الازمه التي تعاني منها مصر الان .

ونؤكد بان استمرار عدم التصدير قد يؤدي الى خسائر للمصدرين خاصه اسواق مصر الخارجيه والتي يتم الان سد فراغها بنوعيات من البصل التركي والايراني وفي حاله فتح باب التصدير للبصل الهندي حسب ما هو متوقع فان مصير البصل المصري سوف يكون هلاميا ما قد ينتهي الى خسائر فادحه للجميع .

اننا نناشد دولة رئيس اعاده النظر في هذا القرار في ضوء المستجدات الحاليه لعدم الاضرار لعدم الاضرار بوصالح المزارعين والمصدرين من جهة والمستهلكين من جهة اخرى ، وفي حال العوده لرفع الاسعار يمكن للحكومه تجديد قرارها بمنع التصدير مرة اخرى ، وهو سلاح في يد الحكومه تستطيع ان تستخدمه وقتما تشاء .