السبت 11 مايو 2024 مـ 03:44 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم أسباب تساقط أزهار شجر الرمان وطرق العلاج

شجر الرمان
شجر الرمان

قال خبراء فى زراعة الفاكهة، إنه يلاحظ خلال فترة تزهير أشجار الرمان تساقط الكثير من الأزهار، وهناك نوعين من الأزهار التي تحملهم أشجار الرمان، أزهار كاملة "الخنثى" ومختزلة "المذكرة"، وتكون نسبة الأزهار المذكرة أكبر من الكاملة.


وأضافوا، أنه قد يكون التساقط مرغوبًا فيه عندما تكون كمية الأزهار كثيرة على الشجرة ويسمى بـ"الخف الطبيعي"، وقد يكون مضرًا عندما تكون كمية الأزهار قليلة وينتج عنه قلة المحصول.

ويوضح "الأرض" في السطور التالية أسباب تساقط أزهار الرمان والحلول:

أسباب تساقط أزهار الرمان


تتعدد أسباب تساقط الأزهار، وجاءت كالتالي: التربة الكلسية أو المياه القلوية، وعدم حدوث التلقيح والإخصاب في الأزهار ما يؤدي إلى تساقطها، ونضج الأعضاء المؤنثة قبل المذكرة بفترة وبالتالي لا يحدث تلقيح وإخصاب، وعلو الأعضاء المؤنثة على الأعضاء المذكرة وبالتالي لا يحدث تلقيح، وكثرة عدد الأزهار على الشجرة.


نقص النيتروجين والزنك

ومن أهم أسباب تساقط الأزهار نقص عنصر النتروجين في التربة، ونقص عنصر الزنك والبورن، حيث ينتج عن نقص الزنك تقزم الأوراق، ونقص البورن ينتج عنه فشل في عملية التلقيح والإخصاب، وقلة كمية الماء في التربة أو زيادتها عن الحد الملائم حيث يؤدي إلى عدم انتظام الري فيزيد من تساقط الأزهار والثمار.


قلة عمق التربة

كما يؤدي قلة عمق التربة المزروع فيها الأشجار إلى تأثر نمو المجموع الجذري للأشجار ولا تحصل الأزهار والثمار على المواد الغذائية من التربة والماء، إضافة إلى رداءة الحالة الصحية للأوراق الأشجار نتيجة إصابتها بالأمراض والحشرات وضعف نموها مما يزيد من تساقط الأزهار والثمار، كما يؤدي إصابة الأزهار والثمار بالعديد من الأمراض والحشرات إلى تساقطها.

العوامل الجوية
وهناك عوامل جوية تؤدي إلى تساقط الأزهار مثل انخفاض درجات الحرارة إلى الحد القاتل للأزهار والثمار يسبب موتها وتساقطها ،إضافة إلى الرياح القوية والأمطار الشديدة والعواصف الترابية.


علاج تساقط الأزهار
يعرض الأرض بعض الطرق التي من خلالها يتم علاج تساقط أزهار وثمار الرمان وهي: تسميد الأشجار بالسماد النتروجيني قبل التزهير بمدة من 1-2 أسبوع، واستخدام التسميد بعنصر الزنك والبورن، من خلال رشه على الأوراق حسب عمر الأشجار، حيث يتم التعامل مع إضافة عنصري الزنك وبورن بصورة وقائية وليست علاجية.

إضافة إلى رش سماد ورقي عالي البوتاس وإعادة الرش بعد أسبوع، واستعمال بعض منظمات النمو مثل "الأوكسينات" لتأخير تساقط الثمار المكتملة النمو والناضجة، والتحكم في ري الأشجار، حيث يفضل عدم ري الأشجار خلال فترتي التزهير وعقد الثمار لكون الأشجار قد رويت ريا غزيرا قبل بدء النمو وتفتح الأزهار، ومراقبة أشجار الرمان بشكل مستمر ومكافحة الآفات والحشرات بسرعة وعدم السماح باستفحال الإصابة.

موضوعات متعلقة