الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع ارتفاع أسعار دقيق القمح.. هل ينجح دقيق الشعير أن يكون الحل البديل؟

تصاعدت أسعار دقيق القمح بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة الماضية حيث تخطى سعر الطن ٢٠٠٠٠ جنيه، في بعض المطاحن باستخراج ٧٢%، ما دعى الباحثين المهتمين بمجالات الطحن والمخبوزات إلى التفكير في بدائل لدقيق القمح منها الشعير والبطاطا والشوفان وغيره .

فوائد دقيق الشعير:

نشر موقع (Medical news today) تقريرا يؤكد أن دقيق الشعير له قيمة غذائية عالية جدا، بحيث يحتوى على كم جيد ومتعادل من الفيتامينات والعناصر والمعادن، كونه مستخرج من الحبوب الكاملة ما يجعله خيارا صحيا ، ويمكن الاعتماد عليه فى كثير من الأطعمة، خاصة لمن يهتم بالأكلات الصحية والالتزام بنظام غذائى مفيد.
وطبقا لما جاء في التقرير فإن فوائد دقيق الشعير كثيرة ومتعددة، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الألياف ، فهو يساعد على تعزيز صحة الامعاء، وكذا العملية الاخراجية والهضمية، فضلا عن إعطاء شعورا طويلا بالشبع وعدم الحاجة للمزيد من الطعام، مما يعزز الأنظمة الغذائية الهادفة لانقاص الوزن الصحى.

فهل ينجح دقيق الشعير أن يغني عن دقيق القمح؟

قال الدكتور عبدالرحمن سليمان أستاذ الصناعات الغذائية في كلية الزراعة-جامعة الزقازيق، في تصريحات خاصة لجريدة الأرض، أنه يمكن خلط دقيق القمح بدقيق الشعير عند صناعة المخبوزات لكن نسبة دقيق الشعير لا تتعدى ٣٠% من إجمالي الدقيق المستخدم وفي هذه الحالة تكون المخبوزات جيدة جدا.

فيما نفى سليمان، ما يتداول حول إمكانية استخدام دقيق الشعير كبديل يغني تماما عن إستخدام دقيق القمح.

أضرار دقيق القمح:

من جهة أخرى نشر فى موقع ( Ndtv ) تقريرا يوضح أن الإفراط في تناول دقيق القمح يعد الأكثر ضررا بين أنواع الدقيق، نظرا لسعراته الحرارية العالية وزيادته للوزن بشكل ملحوظ فضلا عن كونه سببا مباشرا فى مشاكل الجهاز الهضمى، ورفع فرص الإصابة بمرض السكري.