السبت 4 مايو 2024 مـ 07:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: مبادرة «أزرع» توفر التقاوي المعتمده لمحصول القمح بنصف الثمن

قال الدكتور طارق سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أن هناك إقبال كبير من المزراعين لزراعة محصول القمح، مشيراً إلى أن المساحة المستهدف زراعتها لمحصول القمح داخل المحافظة ٢٩٦ الف فدان، وأنه حتي الآن وصل حجم زراعة الأراضي الي ما يزيد عن ٢٢٣ الف فدان.

في ظل توجيهات الدولة بضرورة زراعة محصول القمح الذي يعتبر مصدر الأمن الغذائي المصري، وتقديم الدعم من خلال كافه مدريات الزراعة علي مستوي المحافظات.


وأكد د.طارق في تصريحه لموقع "الأرض"، أن عدد الحقول الإرشادية في المحافظة وصل الي ١١٢٠ حقل متمثل في ٥٠٠ حقل ارشادي يتبع للحملة القومية للقمح، و٥٠٠ حقل ارشادي تابع لمشروع ترشيد المياه، و ٦٠ حقل ارشادي تابع "للايكاردا"، بالإضافة إلى ٦٠ حقل ارشادي تابع ل"giz".

توفير التقاوي المعتمدة بنصف الثمن
وأوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تم توفير التقاوى المنتقاه والمعتمدة من الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بنصف الثمن، بالتعاون بين وزارة الزراعة والتحالف الوطنى مبادرة "ازرع"، حيث تم توزيع ٤٧ الف ٧٠٤ شيكارة تقاوي لعدد ١٩ الف ١٨٨ مزارع علي مستوي المحافظة.
مصر ٣ وجيزة ١٧١ وسخا ٩٥ الأصناف المعتمدة لمحافظة الدقهلية

وأشار د.طارق إلي أنه وفقا للخريطة الصنفية لمحافظة الدقهلية، فإن أصناف القمح المنزرعة هي مصر ٣ وجيزة ١٧١ وسخا ٩٥ .
وأكد وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية في نهاية تصريحه ان سعر اردب القمح 1600 جنية، ما هو الا سعر ضمان فقط، وان الدولة ستقوم بالشراء وفقا للاسعار العالمية وقت الحصاد والتوريد .