الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:58 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتخلص من انتشار القواقع فى محصول القمح ؟

قال الدكتور أيمن حمودة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات، أن القواقع أو البزاقات الأرضية تعد واحدة من الآفات التى تنتشر في زراعات الغلة، فهى تمثل خطر كبير بالنسبة لعدد كبير من المزارعين، وهي المسألة التي يتوجب مراعاتها والانتباه إليه،وذلك للحفاظ على إنتاج وجودة المحصول .

وأوضح حمودة خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، أن من أشهر هذه الآفات “دودة الحشد، المن، الحفار، الدودة القارضة”، بالإضافة إلى القواقع الأرضية، لافتًا إلى حد الضرر المتوقع منها يختلف بحسب درجة انتشارها، وكثافة تواجدها على محصول القمح، وإن كانت جميعها لا تشكل خطرًا، يؤثر بالسلب على معدلات الإنتاجية بشكل ملموس.

وقال حمودة أن هذه الآفات تنتشر في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الرطوبة الأرضية، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في الحقول القريبة من الترع والمصارف، وقنوات الري والصرف القادمة منها والواصلة إليها.

ونصح حمودة المزارعين باستخدام البرسيم، كأحد الوسائل الطبيعية المعروفة، التي تساعد في التخلص من هذه الآفة، على حواف الحقل، موضحًا أن هذا النبات يقوم بتجميع وسحب القواقع والبزاقات الأرضية من المتواجدة بالحقل وبذلك يتم التخلص منها.

كما أوضح أنه يمكن استخدام “زيت الرجوع”، المعروف والشائع في ماكينات الري الزراعية، على أن يتم رشه على حدود الحقل والأماكن الفاصلة بين حقول القمح والقنوات والترع والمصارف المحيطة، مؤكدًا أنها أحد الوسائل الفاعلة، للتخلص من تلك الآفة.