الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس جامعة بنها: زراعة 60 فدان قمح بتقاوي منتخبة وراثياً ومحسنة بالقليوبية

رئيس جامعة بنها أثناء مشاركة المزارعين نثر بذور القمح
رئيس جامعة بنها أثناء مشاركة المزارعين نثر بذور القمح

أكد الدكتور ناصر الجيزاوى، رئيس جامعة بنها، حرص الجامعة على أن تؤدي دورها الخدمي والمجتمعي ودعم خطة الدولة فى توفير السلع الاستراتيجية والمساهمة في توفير الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية للمجتمع وحل مشاكل الصناعة والزراعة.

جاء ذلك، خلال مشاركته برفقة الدكتور السيد فوده، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اطلاق موسم زراعة محصول القمح بمزارع كلية الزراعة بمشتهر.

وشارك رئيس الجامعة ومرافقوه المزارعين في نثر بذور تقاوي القمح في الحقول إيذانا ببدء موسم زراعة القمح بالكلية علي مساحة 60 فدانا بأصناف عالية الإنتاجية هي جيزة 171 وذلك لسد العجز فى الفجوة الغذائية لدى مواطنى محافظة القليوبية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه تم زراعة 60 فدانا من محصول القمح هذا العام بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل بوزارة الزراعة، وذلك من خلال الإعتماد علي تقاوي منتخبة وراثياً ومحسنة تقنياً وعلمياً من أجل محصول وفير ملائم للمناخ المصري.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة ، والدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية و الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل ، والدكتور إيهاب فريد وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور محمد رفعت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور ابراهيم عبد الهادى رئيس قسم القمح ، و رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقال الدكتور السيد فوده، أنه تم التوسع في زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية الهامة داخل مزارع كلية الزراعة ومنها محصول القمح وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع المحلي وأهالى القليوبية.

من جانبه قال الدكتور محمود الزعبلاوي، إن الكلية أخذت على عاتقها زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القمح منذ العام الماضى وكذلك تشجيع المزارعين على زراعة القمح من خلال تنظيم ندوات وقوافل زراعية بالقرى لحل مشاكل المزارعين.


واكد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، حرص وزارة الزراعة على التعاون مع كليات الزراعة بالجامعات المصرية بصفة عامة وكلية الزراعة بجامعة بنها بصفة خاصة لما تمتلكه من قدرات وخبرات بشرية فى مجال الإنتاج الزراعى.

موضوعات متعلقة