الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:02 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» ينشر توصيات لمزارعي القمح المتاخر

محصول القمح
محصول القمح

قال الدكتور محمد على فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز تغير المناخ، إن هناك عدد من التوصيات الفنية والنصائح الواجب اتباعها للمزارعين الراغبين في زراعة محصول القمح متأخرا خلال هذه الأيام القليلة القادمة.

وأضاف «فهيم»، في منشور عبر صفحته على «فيس بوك»، أنه بالنسبة لأصحاب الحيازات التي ما زالت مشغولة بزراعات حالية ولديهم رغبة في زراعة القمح، معبرًا: «شد حيلك وازرع»، موضحًا أنه يفضل أصناف مصر 3 وسخا 95، لأنهم مبكرين النضج، وتابع: «ممكن تنقع التقاوي في مياه صرف زراعي به نسبة ملوحة لمدة ١٥ – 20 دقيقة قبل الزراعة بيوم حتي يسرع في الإنبات لأن درجات الحرارة أصبحت باردة ليلا».

وعن ميعاد رية التشتية وأهم الإضافات معها، قال «فهيم»: «الناس متعودة تروي الرية دي على 40-45 يوم ، لكنها بهذا ستكون قد أخرت الرية الأولى حتى تجعل النباتات تفرع وتعمل شبكة جذور جيدة كما انها تعطل الزرع كثيرا، ولما تقرب رية التشتية وتعطي فسفور جيد فإن النبات سوف يفرع مبكرا، ويعمل شبكة جذور مبكرا، وبالطبع سوف يعمل نمو خضري أقوى من الحالة الأولى ويدخل فى الطرد بقوة و يعطي حبوب ممتلئة».

وأشار إلى أنه في معظم الحالات لا يجب تأخير رية المحاياه (التشتية)، وتكون ما بين 23 – 27 يوم من الزراعة، عدا لو نزل مطر أو للأرض التي تحتفظ بالرطوبة، حيث نضيف 10- 12 لتر حامض فسفوريك 80% أو منقوع السوبر فوسفات مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الأرض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلاً .

وحدد «فهيم»، أنه قبل الري بيوم يمكن رش مبيدات الحشائش كما يلي:
- للعريضة (جعضيض - سلق - جرو ) يتم الرش بأحد المبيدات الاتية:- جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان.


- أما للحشائش الحولية :-

يتم الرش بمبيد اطلانتس 1.2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4.5 % بمعدل 160 سم للفدان.

- أما الحشائش النجيلية الحولية الرش يتم بمبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة، أو اكسيال أو وأن تاتش أو هربينو .

وأكد «فهيم»، ضرورة رصد ومكافحة حشيشة الصامة بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان، منوها بأن الحديث عن منقوع السوبر فوسفات كما يلي: «6 كيلو جرام سوبر في 20 لتر ماء ويتم التقليب لمدة يوم كامل ثم نأخد الرايق ونضع فى برميل مع الري، بالإضافة إلى 2 كيلو جرام فولفيك ثم نضيف نصف كيلو جرام حامض الستريك (ملح الليمون) مع التقليب».