السبت 4 مايو 2024 مـ 02:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يقدم توصيات لمزارعي الغلة.. أبرزها نقع التقاوي

محصول القمح
محصول القمح

أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة، أن الأسبوع الجاري قد يواجه مناوشات أمطار مما يؤخر عملية الإنبات لبعض المحاصيل مثل القمح أو البرسيم أو الفاصوليا الشتوية أو البطاطس بسبب انخفاض درجات الحرارة وتراوحها بين 10 إلى 12 ° .

وأوضح «فهيم»، على صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، أن المحاصيل التى ذكرها يجب أن تزرع منها أصناف مبكرة مثل مصر 4 أو مصر 3 أو سخا 95 وسدس 14 مع ضرورة الزراعة العفير والري خلال فترة الظهيرة لامتصاص التربة اطمن الحرارة وتساعده على سرعة الإنبات .

وأشار إلى أن زراعة القمح فى فترات البرودة تحتاج إلى نقع التقاوي فى محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم بنسبة 1.8 % لمدة 3 ساعات قبل الزراعة ، خاصة فى الأراضي الملحية يجب نقع التقاوي قبل الزراعة بيوم أو اثنان .

طرق التعامل مع التقاوى المتأخرة فى الزراعة
واضاف فهيم ، أن مزار الغلة فى البرودة لابد من نقع التقاوي فى محلول ريبكس بمعدل 48 % قبل الزراعة ثم زراعتها فى الأراضي المستديمة ، ويجب نقع التقاوي فى محلول جير ميثان بنسبة 5 % لمدة 15 دقيقة ، بالإضافة إلى تركيز مادة نترات البوتاسيوم أو فوسفات أحادي البوتاسيوم بنسبة 1.8 % اى 18 جم لكل لتر من المياه .

وذكر أن محلول ريبكس هو مركب تجاري يعمل على تقليل نسبة الحموضة وزيادة تحول المواد النشوية إلى سكريات أحادية وبالتالى يسرع من عملية الانبات أو التحذير ، علاوة على ترك الحبوب حتى تجف تماما لعدم حدوث ارتباك بالسطارة الآلية مع الري المباشر بعد زراعة العفير .