الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد «أوراق الزيتون».. نتائج مذهلة فى علاج أمراض القلب والسكر

أوراق الزيتون
أوراق الزيتون

تداول رواد مواقع التوصل منشورا يوضح بيع أوراق الزيتون في إحدى المحلات التجارية الكبرى خارج البلاد ويباع منه 50 جرما بمبلغ 2.5 يورو، ما آثار نقاشات موسعة حول هذا الموضوع ، وقدأجرت «الأرض»، تقريراً مفصلاً عن أوراق الزيتون وطرق الاستفادة منها والجرعات الموصى بها.

فوائد أوراق الزيتون

قال الدكتور عبدالرحمن سليمان، أستاذ الصناعات الغذائية في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، إن هناك فوائد متعددة من تناول أوراق الزيتون في الصورة المثلى لها من أجل تحقيق أقصى استفادة، مشيراً إلى أن له عديد من الفوائد أبسطها أنها ممكن أن تكون مشروبا مائيا بالغليان، وكذلك يمكن تعظيم الاستفادة فى الصناعة من خلال تحضير مستخلصاتها ولها فوائد عديدة أهمها القوة الهائلة المضادة للأكسدة.


وأضاف «سليمان»، فى تصريحات لـ«الأرض»، أن هناك محاولات بحثية لإضافتها بنسبة معينة للأغذية، لكن هذا ليس الأفضل، موضحاً أن الأفضل أن يتم عمل مستخلصات يمكن إضافتها إلى الأغذية.


وتابع، أن هناك شركات أجنبية تنتجه مخلوطا مع مستخلصات أخرى، كما أن هناك رسائل علمية كثيرة على المستخلصات النباتية من أوراق الزيتون لما له أهمية اقتصادية.

من جانبه، ذكر الدكتور هشام حجاج، الخبير الزراعي، أن هناك أوراق علمية أثبتت أن له دور كبير في ضبط معدلات ضغط الدم والسكري خاصة من النوع الثاني وكذلك ضبط الوزن.


وأردف «حجاج»، بعض الشعوب تستخدمه كأحد أنواع البهارات وفي عمليات الخبيز لما له من فوائد صحية وتغذوية.

ونشر الدكتور إريك مدريد، أخصائي الطب العلاجي، مقالا يوضح فيه أن هناك ثمان فوائد أساسية من تناول أوراق الزيتون فى علاج عدد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ضبط معدلات ضغط الدم ، علاج مرض السكري، علاج الاضرابات الدماغية، إضافة إلى أنه مضاد للميكروبات ، المحافظة على صحة الجلد والتحكم في الوزن. مشيراً إلى أنه من المفضل استخدامه في صورة مستخلص نباتي لتحقيق أعظم استفادة ممكنة .

الجرعات الموصى بها لاستخدام مستخلص أوراق الزيتون


وأوضح التقرير، الذي نشره موقع «اي هريب»، أن الطريقة الأكثر ملائمة للحصول على فوائد مستخلص أوراق الزيتون هي شراءه على شكل كبسولة أو قرص كمكمل طبيعي وكذلك يمكن أيضًا شراء مستخلص أوراق الزيتون في شكل سائل.


أولا: الجرعة المقترحة لمستخلص أوراق الزيتون : 500 مليجرام مرة إلى مرتين يومياً


ثانيا: سائل مستخلص أوراق الزيتون ، خذه حسب التوجيهات الموجودة على ملصق العبوة أو استشارة الطبيب.

واختتم التقرير الذي نشره الموقع، أن هناك آفاق أخرى مازلت مفتوحة أمام الباحثين حول الوصول إلى فوائد استخدام أوراق الزيتون.