الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المركزي لمتبقيات المبيدات (كيوكاب) يختتم برنامج تدريبي متخصص لمتدربة من جمهورية بتسوانا

اختتمت أ.د. هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات باختتام البرنامج التدريبي الدولي المتخصص (تقنيات الكشف والعد الميكروبيولوجي في العينات الغذائية والبيئية) لمتدربة من جمهورية بتسوانا الشقيقة بمقر المعمل والذي استمر لمدة شهر تم خلاله التدريب على مسببات الأمراض الغذائية، تقنيات وطرق الكشف عن مسببات الأمراض الميكروبية، الطرق القياسية لإعداد العينات بهدف تقدير مسببات الأمراض الميكروبية فى العينات الغذائية والبيئية، طرق التعقيم وإعداد ميديات التغذية، طرق العد البكتيري الكلي، الطرق الميكروبيولوجية لفحص السالمونيلا والليستريا والكلوستريديوم والمكورات المعوية والعنقودية الذهبية وغيرها من مسببات الأمراض الميكروبية أيضا يتناول البرنامج التدريبي تقنيات ال PCR للفحص الميكروبي وتعريف السلالات البكتيرية Sero-typing ، تنظيم وإدارة مراقبة الجودة وفقا لمواصفة ايزو القياسية 17025، وكذا إجراءات مراقبة الجودة الداخلية (IQC) للإجراءات وطرق التحليل الميكروبية.

وجاء ذلك في إطار توجيهات معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ورئيس مركز البحوث الزراعية أ.د. محمد سليمان بالتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة لنقل وتبادل الخبرات في قطاع الزراعة وتحليل ملوثات الأغذية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي ذلك في ضوء التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

هذا ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية بالتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة وتبادل الخبرات العلمية والفنية وتقديم كافة الإمكانيات في كافة المجالات لدعمهم ومساعدتهم وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

موضوعات متعلقة