الأربعاء 6 ديسمبر 2023 مـ 10:16 صـ 23 جمادى أول 1445 هـ
موقع الأرض
مسابقة اينوفا
سولارسل
ستار كيم
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق تطهير شتلات البصل من الفطريات قبل الزراعة.. أستاذ محاصيل يوضح

شتلات البصل
شتلات البصل

قال الدكتور فيصل يوسف، أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إن بعض مزارعي البصل يشتكون عند تقليع الشتلات من وجود لون جذر الزريعة حمراء، والتى تعرف بأنها «مرض عفن الجذور القرنفلي»، الذي يقلل من القيمة التجارية الشتلات، وعلى الأكثر يتم استبعاد تلك الشتلات من التسويق نهائياً.

وأضاف «يوسف»، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن الإصابات الفطرية لشتلات البصل ينتج عنها بادرات شاذة غير صالحة للإنتاج الزراعي لذلك تعتبر المبيدات الفطرية من أهم مقاومات تلك الإصابات، ولكن تختلف استعمال المبيدات المصنعة من مسحوق باودر مثل الريزوليكس أو مبيد سائل مثل المكسيم.

طريقة استعمال المبيد ريزوليكس على شتلات البصل

وأوصي أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، بوضع التقاوي على صينية وتفرض جيداً ثم وزن مقدار 3 جم من مسحوق المبيد الذي يكفى لتطهير 1 كجم من تقاوي البصل، بجانب خلط المبيد الجاف مع البذرة الجافة ثم يقلب جيدا، وتندية الخليط بنصف حفنة يد ماء مع التقليب وتفرد التقاوي على مفرش لمدة 60 دقيقة لتصبح التقاوي صالحة للزراعة.

كما أوضح «يوسف»، أن استخدام المبيد المكسيم على تقاوي البصل يكون باستعمال 1 سم بالسرنجة ثم إضافة 4 يم من الماء ويصبح كمية محلول 5 سم ليخلط على 1 كجم من تقاوي البصل وتقليبه للانديه بذلك الكمية البسيطة فقط ، ويجب الحرص على نقع التقاوي بالمبيدات قبل الزراعة بمدة 12 ساعة مع الحرص على عدم إسراف المزارع فى الري لتجنب تكوين الفطريات .

يذكر أن زيادة النيتروجين بتربة البصل تقلل من الإصابة بالأعفان والفطريات فضلا أن معاملة التربة الشتلات برماد البصل له مميزات مقاومة لذلك .

المعرض