الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:17 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف يحقق محصول البصل إنتاجية جيدة.. إليك الطريقة

محصول البصل
محصول البصل

قال الدكتور فيصل يوسف، أستاذ المحاصيل الحقلية، بمعهد البحوث الزراعية، إن مشتل البصل يتطلب عدم وضع حنبوط أو بصلة مجوز لتحقيق إنتاجية ذات كفاءة جيدة غير حاملة للفطريات من العفن الأبيض أو الجذور القرنفلي، فضلًا عن تجنب التعدي على الأراضي السليمة لعدم جلب تلك الأمراض، لاسيما مع بدأ موسم زراعة البصل ببداية شهر أكتوبر لأن درجة الحرارة المناسبة لإنبات البذور تتراوح بين 15 إلى 20.


وأوصى «يوسف»، عبر صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، بضرورة حرص المزارع على خلو المشتل من الأملاح وعدم زيادة نسبة الكالسيوم عن 10% وتأكيد خلوها من العفن الأبيض والقرنفل الذي يصيب الجذور.

إعداد الأرض لزراعة البصل


وأشار إلى وضع بعض المقررات السمادية قبل تخطيط الأرض وتشمل 4 شكاير سوبر وشيكارة واحدة من الكبريت الزراعي لفدان المشتل والتخطيط يكون من خلال 14 خط القضيتين، ويصبح عرض الخط 50 سم أو تخطيط 8 مصاطب للقصبتين لتكون عرضها 85 سم مع الحرص على عدم وجود ارتفاعات ولنخفاضات بالمصاطب لذلك يجب تمحيص أو تفقيع التقاوي.


معدل تقاوي زراعة قيراط مشتل بصل

وأضاف «يوسف»، أن زراعة قيراط من البصل يكون بمعدل 1.25 كجم تقاوي أى 14 قصبة ومعاملتها بالمبيد القطري قبل توزيعها فى الأرض، وتكون طريقة الفرد فى سكتين على مرتين باتجاهيين متضادين لضمان توزيعها بشكل جيد بالأرض ثم تغطية البذور بالقش أو جريد النخل.

وتأتى بعد فرد البذور مرحلة الري ببطء لضمان وصول المياه إلى المصاطب بالنشع ويظهر انبات البصل من اليوم الثامن ويستكمل الأنبار بعد ذلك.