الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة تكشف أضرار تربية الماشية على البيئة والاحتباس الحراري

أضرار الماشية على البيئة
أضرار الماشية على البيئة

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة فيرمونت، أن تربية الماشية تبعث غازات ضارة للبيئة، وأنه يمكن استبدال اللحوم المستهلكة ومنتجات الألبان ببدائل نباتية تقلل من الانبعاثات بنسبة 31% خلال الأعوام المقبلة .

وأشارت نتائج الدراسات، إلى أن الصين تنتج انبعاثات ضارة أعلى من التي تنتجها من اللحوم و منتجات الألبان، وذلك يؤدي إلى أن السلوك الشخصي يعتبر غير كافياً لإنقاذ الكوكب من أضرار الغازات السامة .

أضرار الماشية على مناخ العالم


كما أوضحت، بشأن النظام الغذائي الذي يعتمد على تغذية اللحوم التي تحصل عليها من تربية الماشية هي أبرز اسباب تدمر البيئة من غاز الميثان الذي يؤدي إلى احتباس حراري.


ووجدت الدراسة، أن أضرار اللحوم ومنتجات الألبان تمثل 57% من الغازات المنبعثة عن الغذاء وتربية الماشية.

مميزات تقليل اللحوم على البيئة والمناخ

وتوافق البحث العلمي للمشاركين مع ما نشرته مجلة Natute Communications، أن اتباع نظام غذائي نباتي من قبل الإنسان يقلل من أضرار الغازات السامة من الماشية على البيئة بنسبة تصل إلى 50%.


وقال باحثون بالدراسة من جامعة فرمونت، إن الاعتماد على اللحوم في التغذية نظام جيد ولكنه يؤثر على المناخ في جميع دول العالم وتتطلب بذل مجهود للوصول إلى ابتكارات تكنولوجية وتدخل سياسي بين الدول لتقليصها .

وتابع الباحثون، أن تقليل التغذية من لحوم الماشية يقلل من التأثيرات المتزايدة مثل الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، لاسيما أنها تؤدي إلى تقليل المساحات المنزرعة بنسبة 12% عالمياً وتقليل نسبة استعمال المياه إلى 10% بجميع دول العالم , كما تساهم في انخفاض الغازات الضارة والسامة المؤثرة على المناخ بنسبة 31% .

وذكرت الدراسة، أن التأثير على المناخ بسبب الماشية يختلف من منطقة لأخرى نتيجة تباين المساحات الزراعية في الدول واختلاف النظام الغذائي واستهلاك سكان العالم من لحوم الماشية.