الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:33 صـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيت الزيتون يتحول إلى ذهب فى إسبانيا.. واللصوص يحتالون لسرقته

زيت الزيتون
زيت الزيتون

كشفت مجموعة اسبانية منتجة لزيت الزيتون لـ«بلومبرج» ، عن احتيال اللصوص على 50 ألف لتر زيت زيتون عالى الجودة بمطحنة فى مقاطعة قرطبة الإسبانية والذي يبلغ قيمته 500 الف يورو بخزانين الظلام.


واستمرت تلك الواقعة ساعتين لتحويل كمية مجهزة من زيت الزيتون البكر الممتاز المجهز للتعبئة ، مما سيؤدى إلى ارتفاع أسعاره خاصة فى الوقت الذي ينتشر فيه الجفاف بإسبانيا وارتفاع درجات الحرارة التى ترفع قيمة التكاليف على المنتجين المحليين وتؤثر على أسعاره بالأسواق العالمية .

وأوضح مزارعو الزيتون فى أسبانيا ، أن محصول الزيتون تتراجع إنتاجيته بموسم 2023 إلى النصف نتيجة الطقس الجاف وموجات الحار التى تؤثر على الحصاد حيث يتوقع مزارعين ASAJA انتاج محصول سئ .

وذكرت جمعية المستهلكين OCU أن ارتفاع أسعار زيت الزيتون بمحلات السوبر ماركت الإسبانية إلى 15 % لزجاجة زيت الزيتون البكر الممتاز من منتصف يوليو الماضي ، ادي إلى انتشار الجرائم على سرقة السلع الأساسية حيث تم سرقة مزرعة زيتون الموسم الماضي 2022 بمنطقة خاين ونهب اللصوص 259 الف كجم من الزيتون ، واحتالوا على 7000 لتر زيت زيتون بمنتصف أغسطس الماضي فى مخزن بطيبة وسكب جزء منه على الأرض أثناء محاولتهم التعبئة بنفسهم .