الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:29 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لتجنب احتراق النباتات.. تعرف على بدائل التسميد الأزوتى صيفًا

التسميد الأزوتى
التسميد الأزوتى

قال الدكتور هانى سرور، أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة عين شمس، إن التغييرات المناخية التى طرأت على جميع البلاد تستدعى مراعاة عمليات التسميد بشكل يناسب الظروف المناخية واحتياجات الأرص الزراعية أبرزها التسميد الآزوتي .

وأكد «سرور»، لقناة «مصر الزراعية»، أن الإجهاد الحراري الذي يحدث نتيجة التغير المناخي يجب أن يتناسب مع نمو النباتات بشكل طبيعي، لذلك يعتبر التسميد الآزوتي هو أفضل الحلول لمواجهة التغييرات المناخية السلبية والشروط الحديثة للحفاظ على سلامة المحاصيل، ويمكن إتمام عملية التسميد من خلال التسميد بالنترات أو اليوريا أو الأمونيا .

محاذير الإفراط من التسميد الآزوتي صيفا

كما حذر أستاذ الكيمياء الحيوية بزراعة عين شمس، من اتباع عملية التسميد الأزوتى بكميات مفرطة خاصة باليوريا أو الأمونيوم فى موجات ارتفاع درجات الحرارة لأنهما صورتان تحفظا نشاط هرمون الجبرلين، علاوة على ارتفاع نسبة السموم بهما على التربة مما يؤدى إلى إجهاد النبات وضعفه .

وأوصى باستعمال نصف المقرر السمادي من نترات النشادر الموصى به خلال ارتفاع درجات الحرارة للوصول إلى أقصى معدل أمان للنبات، حيث أنه يحتوي على 33% من النيتروجين و 16.5 % من النترات و 16.5 % من الأمونيوم، متابعاً أن زيادة النسبة المضافة تؤدي إلى تحويله إلى المركب السام البيورايت.

بدائل السماد الآزوتي مع ارتفاع درجات الحرارة

وأشار ، إلى أن سماد نترات البوتاسيوم يعد أفضل البدائل للازوتي، حيث أنه يحتوي على نترات كالسيوم ونترات ماغنسيوم، لاسيما يفيد فى ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الصيف .

وتابع أن حمض النيتريك يعد ثانى بديل للسماد الازوتى، ولكن يفيد استعماله عند التخفيف بمياه وأدوات الري الحديث لتجنب احتراق النباتات .