الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 02:12 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب ارتفاع أسعار «بيض المائدة» رغم تراجع الخامات.. 7 جنيهات خسائر للكرتونة

بيض المائدة
بيض المائدة

قال المهندس أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إن «زيادة أسعار البيض جاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة والموجات الحارة التي شهدتها عنابر البيض خلال الأسابيع الماضية، ما أدي إلى تراجع إنتاجية الدواجن، وبالتالي انخفضت الكميات المعروضة بالأسواق والمحلات التجارية أمام المستهلكين خلال أشهر الصيف التي يكثر فيها الاستهلاك للبيض بالمصايف والمناسبات».

أسباب زيادة سعر كرتونة البيض


وأوضح «نبيل»، فى تصريحات خاصة لـ«موقع الأرض»، أن رغم زيادة سعر كرتونة البيض الأبيض لتسجل 107 جنيه، وكرتونة البيض الأحمر التي تسجل 110 جنيه، إلا أن منتج بيض المائدة ما زال يواجه خسارة بالطبق الواحد تقدر بقيمة 7 جنيهات، حيث بلغت التكلفة الحالية لكرتونة البيض 114 جنيهاً بجميع تكاليفها التي يتحملها المنتج من عمر يوم للكتكوت إلى عمر 150 يوماً.

وأشار نائب رئيس شعبة بيض المائدة، إلى أن خروج عدد كبير من منتجي بيض المائدة الفترة السابقة، التي كانت تشهد صعود جنوني للخامات أدي إلى ارتفاع سعر البيض حالياً بسبب قلة المنتجين بالسوق، نتيجة تكبدهم خسائر كبيرة.

أسعار خامات الأعلاف اليوم


يذكر أن سعر الذرة الصفراء التي تشهد تراجعاً يسجل 12500 جنيه، ويبلغ سعر الصويا 25.500 الف جنيه، وهما أبرز مكونات علف الدواجن الذي وصل متوسط سعره إلى 21.000 الف جنيه، علماً بأن طبق البيض يستهلك 4.6 كجم من العلف .