الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:33 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أحذرو من هلاك القطعان..

ارتفاع الحرارة يهدد قطاع تسمين الدواجن وتوصيات هامة للمربيين

تشهد مصر خلال الفترة الحالية، موجات متعاقبة من الارتفاعات في درجات الحرارة، و هذه الموجات من الارتفاعات آثارها السلبية على كل قطاعات الإنتاج الحيواني وخاصة قطاع الإنتاج الداجني بشقيه دجاج اللحم (التسمين ) الدجاج البياض البني والأبيض.

قال الدكتور محمود أحمد عجوة مشرف ومربي دواجن، أنه يمكن حصر الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة على قطاع تسمين الدواجن إلى ثلاث محاور هم ( الاقتصادية و التغييرات الفسيولوجية و صحه الطيور)

المحور الأول : الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة على قطاع تسمين الدواجن من الناحية الاقتصادية.

أوضح "عجوة"، أن ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية، يؤدي الى قلة استهلاك العلف والإقبال على شرب المياه مما يؤدي الي قله التحويل في التسمين وقلة الإنتاج في البياض، مما ينتج عنه زيادة في فترة التربيه، بالإضافة إلى نفوق عالي في جميع القطعان.

كما يؤثر بالسلب على جودة اللحوم المنتجة والبيض ويقلل من نسبة الوزن المطلوبة بسبب قله هضم الأعلاف والإقبال علي الميتة مما يؤدي إلى نقص في جميع العناصر والفيتامينات المطلوبة للدجاج الحي.

المحور الثاني : التغييرات الفسيولوجية على الطيور

وأشار "عجوة" إلى أن ارتفاع درجات الحرارة لها تأثيرات فسيولوجية على قطاع تسمين الدواجن ومن أهم تلك التأثيرات

١_ الإجهاد التاكسدي وهي اليه كبيرة ومعقد تحدث نتيجة خلل في نظام الدفاعي المضاد للاكسده

٢_من المعلوم ان الطيور لا تحتوي علي غدد عرقيه ولكي تتخلص من جزء من الحرارة الزائدة في الجسم عن طريق الهيجان مما يؤدي إلى خلل لدى الطيور

المحور الثالث : آثار سلبية على صحة الطيور

وأكد "عجوة"، أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر بالسلب على صحة الطيور، وذلك عن طريق التأثير على معدل المناعة في الطيور مما يجعلها عرضة للأمراض وأشهرها مرض النيوكسل والجمبورو وتؤثر بالسلب على سلوك الطيور.

أهم الحلول للتقليل من تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة على قطاع تسمين الدواجن.

١- رفع العلف (العليقة) من أمام الطيور في فترات الحر، و هذا ما مايسمى تجويع أو صوم الطيور في فترات ذروة الحرارة والاكتفاء بوضع بعض الأحماض في مياه الشرب لتعويض الطيور بالطاقة أثناء رفع العلف

٢- استخدام أدوية تؤدي الى تبريد مياه الشرب وتعويض الطيور الالكترولايت المفقودة نتيجة عملية النهجان أثناء الذروة، ومنها مثلا فيتامين c والاسبرين

٣- تقليل الكثافات أثناء دورات فصل الصيف

٤- البيع السريع للفراخ وعدم زيادة الأوزان لتفادي الاحتباس الحراري في الأوزان الثقيلة الأكثر عرضة له.