السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

ما تأثير الموجة الباردة على الزراعات القائمة؟.. معاناة للزيتون والمانجو

كشف الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن حالة الطقس اليوم، الخميس، ومدى تأثيرها على الزراعات القائمة من المحاصيل والبساتين.

أوضح أنه لا تزال هناك سيطرة للكتلة الباردة ليلاً، بينما سيكون الطقس نهاراً مائل للحرارة شمالاً حتى القاهرة وشمال الصعيد وحار جنوباً، مع تضائل فرص سقوط الأمطار ونشاط قوي للرياح على مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد حتى بني سويف وتشكل للشبورة المائية على الساحل الشمالي والصحراء الغربية.

أضاف أنه ستكون هناك معاناة لأشجار الفاكهة الصيفية مثل المانجو والبرتقال والزيتون والكمثرى والبرقوق والمشمش والخوخ والنخيل وتأخر للعقد وزيادة تساقط العقد الصغير، مع زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية مثل البطيخ والكنتالوب والشمام والطماطم.

تابع أن الطقس سيؤثر سلباً على الفاصوليا الصيفي المتأخرة والخضر الصيفية حديثة الشتل أو الزراعة وسوف تكون معدلات الانبات والنمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية مثل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس والسمسم والفول السوداني وبطيخ اللب، كذلك ستكون هناك مشكلة في اكتمال الحبوب في المحاصيل الطبية العطرية مثل الكمون واليانسون والكسبرة والشمر والكراوية.

لفت الى أن الطقس في المرحلة الحالية مناسب جداً لظهور وانتشار بعض آفات وأمراض التقلبات مثل دودة براعم الزيتون ودودة عناقيد العنب من الجيل الأول والمن والتربس والندوات والتبقعات مثل البياض الدقيقي والانثراكنوز في المانجو والندوة المبكرة في البطاطس والطماطم.

ضرورة وقف ري القمح المتأخر اليوم لوجود رياح نشطة طوال اليوم

أكد على ضرورة وقف ري القمح المتأخر اليوم لوجود رياح نشطة طوال اليوم خصوصاً فترة ما بعد الظهر على مناطق الوجه البحري بينما يمكن إجراء الري للقمح في وجه قبلي والصعيد، مع ضرورة تقليب القمح الذي تساقطت عليه مياه الأمطار لضمان جفافه قبل الدراس.

أهمية تقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو

اشار الى أهمية تقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان بتقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 كيلو فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم، والبدء فى إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار، والرش ضد المن والتربس على البطاطس والفاصوليا والطماطم المكشوف، كذلك الرش ضد العنكبوت أو الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون، وفحص الطماطم جيداً لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات وخاصة بعض موجة الامطار.