السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تقلبات في الطقس وتوصيات عاجلة من الزراعة لكافة المحاصيل

أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن الموسم الزراعي الحالي مختلف نوعاً ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فرغم برودة الليل فما زال النهار دافئا إلى حار في بعض الأحيان والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى ثم أيام حارة مفاجئة، الامر الذي يؤدي إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية، لذلك يجب التعامل مع هذه التراكيب بشكل مختلف ومبتكر، مشيرة إلى أنه يمكن انجاز عدد من الخدمات الزراعية العاجلة خلال المرحلة الحالية.

توصيات عاجلة لمحصول القمح والبطاطس

أوضح الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة أن القمح وصل في الغالب لمرحلة النضج لمعظم المناطق ولا يحتاج أى معاملات وينصح بعدم تأخير الحصاد على اعتبار أن الموسم هذا العام مبكر بحوالي 10 أيام، أما الزراعات المتأخرة فيراعى أن يكون موعد الريات الأخيرة بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح، أما البطاطس الصيفي فهي بحاجة ماسة لحمايتها من الندوة المتأخرة وتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم.

الزيتون وتوقع زيادة التزهير المبكر

وعن الزيتون أشار إلى أنه في أهم مراحل التزهير والتحضير للعقد مع توقع زيادة الأزهار المذكرة وما زال موجات النمو الخضري لم يتوقف منذ دورة نمو الخريف فيرجى عدم زيادة التسميد الأزوتي بأى حال من الأحوال والتعامل بمركبات الكالسيوم بورون أو البورون الموليبدنيوم مع اقتصار مصدر الأزوت على نترات الكالسيوم أو سلفات النشادر.

المتابعة الدقيقة لأشجار المانجو

أما أشجار المانجو الان لفت إلى أنه في أكثر فترات الموسم حساسية لأي تغير في المناخ ويجب المتابعة الدقيقة للأشجار من حيث ظهور أي أعراض للبياض الدقيقي على الشماريخ أو لفحة الازهار مع أعتبار أن أستقرار سريان العصارة هو الشغل الشاغل لانه سيؤمن إمداد الأشجار بمركبات تكوين هرمونات الاخصاب والعقد، حيث أن حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم اساسيان في برنامج التسميد هذه الفترة.

إجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ ضد الندوة المبكرة

أما العنب فسوف يحدث عدم انتظام للتحجيم في الأصناف المبكرة ويجب مراعاة ذلك بعدم زيادة الرش بمنظمات النمو مع مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت، كذلك يجب إجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ ضد الندوة المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز ولفحة الساق الصمغية، أما الظهور المتأخر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس واللطعة الأرجوانية في البصل والعفن الرمادي في الفراولة والبياض دقيقي على المانجو هام جداً.

زيادة معدلات التنفيل ليكون الري لمدد قصيرة

وعن الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية ( الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ ) التي تم كشف البلاستيك عنها فسوف يبدأ النمو الخضري في الزيادة على حساب التزهير والعقد والتحجيم وزيادة معدلات التنفيل ليكون الري لمدد قصيرة من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت أي بند حتي لا يحدث أعفان جذور ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم".

إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب

أما الزراعات البعلية التي تروى مرة أو أثنين طوال الموسم مثل الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والحمص فمعظمها في مرحلة ما بعد العقد وهي تحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

أضرار لعمليات الأخصاب والعقد في الزيتون والمانجو بالتحديد

أكد أنه متوقع أنه ما يتعلق بحالة الطقس سوف يشهد موجة شديدة الحرارة مفاجئة يومي السبت والأحد مع وجود رياح جنوبية حارة (شرد) وهو ما يتسبب في أضرار لعمليات الأخصاب والعقد في الزيتون والمانجو بالتحديد.