الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» توضح أفضل طرق تخزين حبوب القمح

الدكتور أيمن حمودة
الدكتور أيمن حمودة

أكد الدكتور أيمن حمودة، مدير عام إدارة مكافحة الآفات بوزارة الزراعة، أن الآفات التى تتسلل إلى المحاصيل المخزونة أبرزها «القمح»، تشكل خطراً كبيراً على الكميات وتقلل من مدة تخزينها لأنها تتغذي عليها.

ويستعرض «موقع الأرض»، فى السطور التالية مخاطرها وطرق السيطرة عليها.

وأوصي خبير مكافحة الآفات، بضرورة اتباع التوصيات المهمة بعد الحصاد لضمان سبل الوقاية من الآفات التى لا تظهر فى الحقل مباشرة للمزارع، لكن تنتشر آثارها على المحصول عند تخزينه، موضحاً أن أبرز تلك الطرق المقاومة لآفات حبوب التخزين هى خلطة الغلا ممزوجة بتراب الفرن، وهى أحد الطرق الفعالة والمجربة فى القضاء على الآفات.


مخاطر تواجه مكافحة آفات حبوب التخزين


وقال «حمودة»، خلال تصريحات لقناة «مصر الزراعية»، إن البعض يستخدم طريقة الخلط لمحصول القمح بالمركبات الكيمائية، والتى أثبتت التجارب أضرارها لصعوبة تخلص القمح منها بعد ذلك وتبقى أثرها فى منتجات القمح الأخري، ما يؤدى إلى أضرار صحية للمواطنين.

وقدم خبير مكافحة الآفات، عدة نصائح لحماية حصاد الغلة من آفات الحبوب وأهم تلك الحشرات «سوسة حبوب القمح»، والتى يجب الوقاية منها من خلال تفريغ الهواء من عبوات التخزين ودكها بشكل جيد بالإضافة إلى تغطيتها بكيس أسود بلاستيكى قبل وضع الغطاء الخارجى، وتعد تلك الطريقة هى الأفضل لحماية حبوب التخزين، لاسيما القمح بعد القرار الوزاري لحظر استخدام اقراص الفوسفيد.