الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 02:44 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث الأرز ينجح من زراعة أصناف متحملة للجفاف والملوحة في الصحراء

قال الدكتور بسيوني زايد، أستاذ بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية، إنّ من أهم المشاكل التي تواجه قطاع الزراعة في مصر هي وندرة المياه واتساع رقعة الأراضي المتأثرة بالأملاح بالإضافة إلى المشاكل الناتجة عن التغيرات المناخية.

وأضاف "زايد" خلال لقائه ببرنامج الأرض المذاع علي قناة مصر الزراعية والذي يقدمه محمود البرغوثي، إن هناك الكثير من الدول حول العالم عانت خلال الفترة الأخيرة من مشكلة ندرة المياه الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة عانت منها مناطق متعددة حول العالم، ومنها أوروبا التي أصابها الجفاف لأول مرة بتاريخها.


زراعة الأرز تحت ظروف ندرة المياه


وأوضح "زايد" أن بسبب مشكلة ندرة المياة اتجه مركز بحوث الأرز للعمل على إجراء تجارب لزراعة أصناف من الأرز تحت ظروف ندرة المياه في الصحراء.

مشيراً إلى أن المركز قام بزراعة الأرز بطريقة التنقيط للأصناف قصيرة العمر و التي تبقى في الأرض من 120 إلى 125 يوما، ل بدلا من الأصناف طويلة العمر التي تبقي نحو 165 يوم، وذلك بهدف توفير 45 يوما للري بالمياه.


حقول الأرز المرورية اكبر منتج لغاز الميثان في العالم


أشار "زايد" أن حقول الأرز المروية هي أكبر منتج لغاز الميثان في العالم، حيث أن غاز الميثان هو ثاني أكبر غاز مسبب لظاهرة الاحتباس الحراري بعد غاز ثاني أكسيد الكربون.

وذلك عمل المركز على إجراء تجارب زراعة الأرز بالطريقة الجافة للتقليل من انبعاثات الميثان، بجانب توفير المياه