الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:16 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 الحقي اشتري.. انخفاض سعر طبق البيض فى الأسواق اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 شوف وصل لكام.. تراجع كبير في سعر الكتكوت الأبيض اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

بسيوني زايد يكشف اهم التوصيات التي يجب على مزارعي الأرز اتباعها خلال مايو


كشف الأستاذ الدكتور بسيوني زايد رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية، خلال تصريحات له بموقع "الأرض" أهم التوصيات التي يجب على مزارعي الأرز اتباعها خلال شهر مايو ، للحصول على أعلى وأفضل إنتاج.

وأوضح زايد ان الفترة من 20 إبريل -10 مايو، هي الوقت الأنسب للزراعة، وحتى تتم هذه العملية على الوجه الأكمل فيجب الاهتمام بهذه التوصيات واتباعها بشكل صحيح، وتتمثل هذه التوصيات في الاتي:

- أهم التوصيات التي يجب على مزارعي الأرز اتباعها خلال شهر مايو

1- يجب إختيار المشتل بأرض جيدة، ومساحته تكون حوالى 1-1.5 قيراط لكل فدان.

2_ الحرص على شراء تقاوى الأصناف تتناسب مع نوعية التربة التي يزرع بها.

3- يفضل أن تكون التقاوى من مصدر موثوق فيه وفى حدود المعدل الموصى به.

4- يجب الاهتمام بحرث الأرض جيداً ثم تركها للهوية لتقليل من الوقت ثم يضاف الأسمدة الموصى بها مع التقليب فى الأرض ثم التسوية ثم الغمر بالماء بعد إضافة السماد مباشرة.

5- يفضل اضافة كبريتات الزنك ( 1 كجم لكل قيراط مشتل).

6- يتم بدار التقاوى بالمشتل والتى تكون قد تم تجهيزها أثناء إعداد المشتل وذلك بنقع التقاوى قبل زراعتها لمدة 24-48 ساعة ثم كمرها لمدة يومين لحين التلسين ثم الزراعة فى وجود منسوب من المياه 2-3 سم بالمشتل.

7- بعد بدار التقاوى يستمر منسوب المياه بالمشاتل 2-3 سم لمدة خمسة أيام ثم تصرف المياه لمدة يومين ثم يعاد الرى مع مراعاة عدم جفاف أرض المشتل

8- -يتم أيضا خلال هذه الفترة تجهيز الأرض المستديمة للزراعة البدار والتسطير

9- يتم إعداد الأرض بنفس الطريقة للزراعة البدار

10- تتم الزراعة بتقاوى جافة وبالسطارات ثم الرى السريع كل 3-5 أيام لمدة 25 يوما ثم يبدأ الغمر المستمر.

11- إضافة السماد الآزوتى على ثلاث دفعات متساوية وتضاف الأولى معها الزنك قبل الغمر المستمر.