السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الأصناف المناسبة للزراعة بالتربة الملحية.. وأهم التوصيات المتبعة

كشف معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، عدد من أصناف الأرز المؤهلة للزراعة بالأراضي الملحية، حيث تتميز بانخفاض احتياجاتها المائية، ومُقاومة ارتفاع ملوحة التربة، وتتمثل هذه الأصناف في الاتي:

1. جيزة 178

2. جيزة 179

3. هجين مصري 1

4. سخا 104

5. سخا سوبر 300

- افضل طرق الري للتربة الملحية:

وأوضح معمل المحاصيل الحقلية، طريقة تنفيذ مُعاملات الري المُثلى، للتغلب على إشكال ارتفاع ملوحة التربة، عن طريق تنفيذ عدة ريات مُتتابعة وتصريفها بشكل سرعة، للمساعدة في غسل الأرض، أو ما يعرف بطريقة “السلسلة”، كأفضل الحلول المُتاحة للتخلص من النسب الزائدة.

- اهم التوصيات الفنية للزراعة بالتربة الملحية:

أصدر معمل المحاصيل الحقلية، عدد من التوصيات الفنية، التي يجب على المزارعين اتباعها أثناء الزراعة بالتربة الملحية، وتتمثل في النقاط التالية:

1. تسوية الأرض بالليزر

2. اختيار الوقت المناسب للزراعة

3. زيادة معدل التقاوي المُستخدمة بنسبة 50% بما يتراوح ما بين 60 إلى 70 كجم، للتأكد من معدل الإنبات

4. تنفيذ برنامج معاملات التسميد على عدة مراحل “أربع مرات على أقل تقدير”

5. الاهتمام بإمداد التربة ببعض العناصر الهامة مثل الزنك والبوتاسيوم للوصول لمُعدلات إنتاجية مُرضية