الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

7 توصيات لزراعة محصول الأرز في الأراضي الملحية

يفضل زراعة محصول الأرز بطريقة البدار في الأراضي التي تعاني من ملوحة شديدة ويجب اختيار موعد مناسب لزراعة الأرز حتي يعطي محصول إقتصادي كما أن الزراعة في فصل الصيف تجعل المياه في التربة تتبخر وتتركز الأملاح حول الجذور .

وأكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز لموقع الأرض , علي اختلاف التوصيات الفنية في الأراضي المتأثرة بالأملاح ويمكن تلخيصها في الاتي :

1- يجب التبكير في الزراعة , أي يزرع الأرز في الشهر الأخير الأخير من شهر أبريل حتي منتصف مايو .

2- زيادة معدلات التقاوي من 60 – 80 كجم / للفدان لأصناف الأرز العادية أما الأرز الهجين فإن معدل التقاوي هو 15 كجم / للفدان .

3- تفضل الزراعة البدار وفي حال الزراعة الشتل فيجب إختبار الشتل بالقرب من المروي وفي أفضل مكان وأقل ملوحة .

4- تضيق مسافات الشتل 15*15 سم وزيادة عدد النباتات في الجورة إلي 6 نباتات للأرز العادي ومن 2-3 نبات للأرز الهجين ومسافات 20*20 سم .

5- أن يكون عمر الشتلات من 25 – 30 يوما .

6- إضافة السماد علي 3 أو 4 دفعات تبدأ الدفعة الأولي بعد 15 – 20 يوم من الشتل والثانية بعد 30 – 40 يوم والثالثة بعد 55 – 60 يوم من الشتل .

7- نظرا لشدة ملوحة التربة أو في حالة الري من المصارف أو المياه المخلوطة يجب عدم ترك مياه الري في الأرض لمدة طويلة ويمكن الري كل 6 أيام .