الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أصل الفول وقيمته الغذائية

عرف الفراعنة المصريون الفول كنبات وزرعوه ووصفوه في بردياتهم وعلى جدران المعابد، ولكنهم في البداية لم يكونوا يستخدمونه كغذاء بسبب قشرته السميكة، فوضعوه في إناء من الفخار مليء بالمياه ودفنوه في الرمال الساخنة أو في رماد الفرن، وبفعل الحرارة تمت تسوية الفول،ويقال إن هذه العملية كان يطلق عليها «تمس» في المصرية القديمة وتحولت مع الوقت ل«دمس» ومن هنا جاء مسمى فول مدمس.
عن تسمية الفول بـ«المدمس» تعود للعنصر اليوناني، إذ كانت تنتشر في مصر الحمامات الشعبية، التي لا زال موجود بعضها إلى الآن، وكان رجل يونانى يدعى «ديموس» يمتلك أحد هذه الحمامات التي يتبعها دائماً مستودع لحرق القمامة من أجل تسخين المياه فى الحمام.
وفكر ديموس ذات يوم فى استغلال تلك الحرارة الناتجة عن حرق المخلفات والقمامة فى تسوية الفول، فقام بوضع قدرة الفول بعد غلقها جيدا فى تلك الصهاريج حتى تنضج، وبالفعل كانت النتيجة مبهرة، الأمر الذى انتشر بين المصريين وقتها، وأطلقوا على تلك الطريقة فى تسوية الفول «مدمس» نسبة للخواجة «ديموس».

طريقة تحضير الفول في كل محافظة:

أبدع المصريون في تحضير طبق الفول، ولكل طريقة من تحضيره أصل ومكان نشأت فيه؛ ففي القاهرة نشأ طبق الفول بالزيت والليمون والكمون والفول بالزبدة أيضا، والإسكندرانية يفضلون الفول بالبصل والطحينة وزيت الزيتون، وخرج من الدلتا طبق الفول بالطماطم والكزبرة وطاجن الفول بالبيض، وفي دمياط يقدم الفول بالحمص، وكعادة الصعايدة الذين يفضلون الأكل الثقيل فحضروا الفول بالزيت الحار وبالصلصة والشطة ، وبالثوم.
قدرة الفول:
لقدرة الفول وتطورها تاريخ طويل ، فكانت تصنع في البداية من الفخار ومع الوقت بسبب وزن الفخار الثقيل ومشاكله في التأثيرعلى تدميس الفول صنعت من النحاس، وظلت تصنع منه لمدة 4 قرون، ومع انتشار الألمونيوم صنعت القدرة منه ومازال يستخدم الالومنيوم في صنعها حتى الآن وكذلك الاستالستين

أهم فوائد الفول الصحية المدهشة :

· مصدر غني للبروتين النباتي وترجع أهمية البروتين أنه له دور هام في بناء انسجة وعضلات الجسم.

· الفول يساعد على انقاص الوزن لانه يعطى إحساس بالشبع لفترات طويله لانه غنى بالالياف. .
· يحفز افراز هرمون السعاده السيترونين..

مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم .
· يحافظ على مستوى السكر في الدم ولا يرفع السكر بالشكل المفاجى لانه غنى بالالياف ولهذا السبب أيضا يعطى شعور بالشبع لساعات طويله. .
· يعمل على خفض ضغط الدم .
· يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية .
· قشور الفول تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم .
· يحتوى على المنجيز والنحاس الذين يعملون على تقويه الجهاز المناعى

بعض النصائح اثناء تدميس الفول .

يفضل تدميس الفول في المنزل لانه بيكون مضمون و صحى لان الفول الخارجي بيتم اضافه العديد من المواد المجهوله التي تعمل على سرعه انضاجه وبالتالي بيكون لها تاثير ضار على صحه الانسان.
يفضل نقع الفول لمده 12 ساعه قبل الطهى وذلك لتخلص من ماده الفيتك اسيد الضاره التي ترتبط بالحديد و تكون معقد وفى هذه الحاله لايستطيع الجسم الاستفاده من الحديد الموجود في الماده الغذائية مما يودى الى زياده الاصابة بالانيميا مع مرور الوقت.
يفضل تقديم طبق السلاطه بجوار طبق الفول لانه بيكون غنى بالمعادن والفيتامينات خاصه فيتامين سى الموجود بالطماطم والفلفل مما يودى الى رفع كفاءه امتصاص الحديد كما ان الخضروات غنيه بالفلافنويد الذى يرفع أيضا من كفاءه امتصاص الزنك مما يودى الى تقويه الجهاز المناعى لمرضى القولون يفضل تناول الفول بدون قشره حتى نتجنب متاعب القولون.
ملحوظه عند شراؤء يفضل عدم وضعه وهو ساخن في كيس بلاستيك او عبوات بلاستكية لمنع التفاعل مابين الماده الغذائية والبلاستيك مما يكون له تاثير ضار على صحة الانسان.

د/ منال عزالدين بمعهد تكنولوجيا الاغذية