السبت 4 مايو 2024 مـ 12:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: 12 نصيحة للحصول على أعلى انتاجية من الفول والوقاية من الآفات

وضعت وزارة الزراعة 13 نصيحة للحصول على أعلى انتاجية من محصول الفول خلال موسم 2020-2021، وقال الدكتور عزام عشري، رئيس بحوث بمعهد المحاصيل الحقلية في تصريحات لقناة مصر الزراعية إن ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية تسبب في حالة هلع لدى مزارعي الفول بسبب انتشار حشرة المن بكثافة عالية، لذا كان لابد من الرش الوقائي للمن الامر الذي يمنع من إنتشار الأمراض الفيروسية.

ونستعرض في النقاط التالية 13 نصيحة للحصول على أعلى انتاجية من محصول الفول لموسم 2020-2021 وهي كالتالي:

1- تطهير الأرض من أي حشائش لأنها قد تحمل حشرة المن التي تنتهز أي فرصة لمهاجمة المحصول، مع التقلبات الجوية وارتفاع درجة الحرارة.

2- الزراعة في المواعيد المناسبة التي تبدأ في الوجه البحري من أول شهر نوفمبر حتى منتصف شهر ديسمبر، ولو أن الأرض بها هالوك يمكن أن يتم تأخير الزراعة لمدة إسبوع.

3- ضرورة شراء التقاوي المعتمدة من منافذ الإدارة المركزية لإنتاج الزراعي أو من منافذ إدارة الإرشاد الزراعي، وأختيار الصنف المناسبة لكل منطقة فمثلاً منطقة الوادي الجديد تم أستنباط صنف وادي واحد وهو صنف مبكر جداً ويستمر في الأرض فترة من 120 لـ130 يوما .

4- أختيار التقاوي المقاومة للهالوك التي تعد من أخطر الحشائش التي تهدد محصول الفول البلدي مثل صنف جيزة 846، والأصناف المتحملة للإصابات الورقية التي تظهر بداية من شهر يناير مثل أصناف سخا 1 وجيزة 716 وسخا 3 وسخا 4 ونوبارية 1.

5- عدم الإفراط في استخدام التقاوي أو زيادة كمية التقاوي المستخدمة للمساحة المطلوب زراعتها واتباع التوصيات الفنية الدقيقة في عملية زراعة الفول البلدي.

6- المرور الدائم للمزارعين على أراضيهم وإذا وجد أي منهم إصابات فيروسية مثل أن يكون النبات لونه أصفر أو أوراقه مجعدة فعليه القيام بخلع هذه النباتات وحرقها بعيداً لضمان عدم نقل العدوى للنباتات الأخرى في الأرض.

7- في حال شراء تقاوي من منافذ ليست تابعة لوزارة الزراعة فعلى المزارع أن يقوم برش المحصول بعد 40 أو 45 يوما رشة وقائية بمبيد راوند أب بمعدل 70 سم للفدان.

8- بعد 15 يوما أخرى يقوم برش المحصول مرة أخرى .

9- يفضل استخدام الرشاشة الظهرية، ولا يستخدم ماتور رش، على أن يراعي من يقوم بالرش أن يقوم بالرش بخطى ثابتة وألا يترك مكان بدون رش .

10- يوصي باستخدام 70 سم لكل 200 لتر مياه في حالة الرشة الوقائية، ومن الضروري عدم تجاوز هذه الكمية.

11- ضرورة تسوية الأرض جيدا وعمل مصارف للمياه تحسبا لهطول أمطار.

12- يبدأ عملية التسميد مع رية المحاياة للتقليل من ضرر الصقيع.