السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محمد فهيم يوجه نصائح هامة لمزارعي الفول يجب اتباعها بنهاية أمشير

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مزارعي الفول، يعانون من الآثار السلبية الناتجة عن التقلبات المناخية، التي أدت إلى تساقط الزهر.

وتابع ان هناك فرصة أخيرة أمام مزارعي الفول، حتى يتماسك الزهر وتمتلئ القرون، ولكن يجب توافر العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات، التي لا يقوم النبات بتمثيلها غذائيا، وهذه العناصر هي "الماغنسيوم – الزنك – الكالسيوم – المنجنيز - البورون – المولبيديوم" فهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للاخصاب واتمام عمليات العقد بدون مشاكل.

وأكد فهيم ان هناك عوامل تتسبب في حدوث "هياج" اضافى للعرش وزيادة فى النمو الخضري على حساب التزهير والاخصاب والعقد، وهذه الأسباب تتمثل في الاتي:

1- الإسراف في الري يؤدي إلى أرتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ و بالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار .
2- الإسراف في التسميد النتروجيني خاصة اليوريا .
3- عدم الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي أو البوتاسي بالمعدلات المطلوبة.
4- حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات .
5- التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل و النهار .
6- أرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري .
7- حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء أصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون أصابة مركبة .
8- قد يحدث تساقط ميكانيكي للازهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لماطور الرش.
9 - وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية النحاسية في الأوقات الدافئة او الحارة خصوصا .

العلاج والمكافحة:

1- التوقف عن التسميد الازوتى تماماً.
2- تقليل أو وقف الري ( تصويم) .
3- اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لو الري بالتنقيط أو الرش بعالي الفسفور (ماب) بمعدل 2 ك للفدان .
4- الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) .