الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:43 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 توصيات هامة لأشجار العنب يجب اتباعها خلال شهر أبريل

العنب من المحاصيل التصديرية الهامة والتي يتزايد عليها الطلب الخارجي كل عام، وتنتشر زراعة العنب في معظم محافظات مصر، وتحتاج أشجار العنب إلى رعاية خاصة خلال مراحل النمو وحتى الحصاد للوصول إلى إنتاج وجودة مرتفعة.

وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع "الأرض"، أهم التوصيات والإرشادات الفنية الخاصة بأشجار العنب التي يجب اتباعها خلال شهر أبريل

أهم التوصيات والإرشادات الخاصة بأشجار العنب

1.يجب الاستمرار في التخلص من السرطانات، والتخلص من الحشائش الموجودة بالمزرعة.

2.الاستمرار في التطويش للأفرع الرئيسية والأفرع الثانوية عندما يصل طولها إلى (30- 50 سم).

3.القيام بتربيط الفروع ورفعها على السلك باستخدام البلاستيك.

4.يجب القيام بفحص النموات الحديثة وذلك لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة والتعفير ضد البياض الزغبي.

5.العمل علي زيادة عدد الخراطيم إلى 2 خرطوم بدل من خرطوم واحد في حالة التنقيط

6.يجب أن يتم الرش الورقي بالعناصر الصغرى ويفضل العناصر المخلبية من "حديد، وزنك، ومنجنيز، وبورن، ومولبنديوم" تبعا للمقررات المناسبة لحاجة التربة والنباتات.

7. يجب أن يضاف من 100 إلى 200 جم للكرمة الواحدة، وذلك عن البدء في تسميد الأشجار التى تروى بالغمر، بالإضافة إلى نثر السماد على هيئة حلقة تبعد 50 سم عن سيقان الأشجار.

8. أما في حالة تسميد الأشجار التي تروي الري بالتنقيط، فيجب أن يضاف في الرية الأولي 2 لتر حامض هيوميك أسد للفدان وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم نترات كالسيوم للفدان.

9.أما الرية الثالثة فيضاف 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الرية الرابعة يضاف 3 كجم سلفات نشادر للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 4 لتر سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 ، بينما يضاف في الرية السادسة 4 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان.