الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الزراعة تحذر من تأثير ارتفاع الحرارة على زراعات العنب والمانجو والزيتون

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن طقس سيشهد ارتفاعا في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة وبشكل خاص على الصعيد و مناطق الدلتا والقاهرة وهو ما يتطلب تنفيذ عددا من التوصيات الزراعية الهامة.

أكد على ضرورة اتباع عدد من التوصيات الزراعية الهامة لمحاصيل البطاطس الصيفية والفاصوليا والذرة والأرز وزراعات البساتين كالمانجو والزيتون والكمثرى والجوافة والعنب والموالح.

توصيات هامة للبطاطس الصيفية والفاصوليا

أكد على ضرورة رش البصل والبطاطس بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم ومادة مبيوكوات كلوريد 25%، اما الفاصوليا الصيفي (المتأخرة) فيتم الرش بنترات البوتاسيوم للمساعدة على مليء الحبوب وايضا الرش ضد المن والتربس لانه من المتوقع زيادتها بسبب الجو المتذبذب المتقلب.

الرش الوقائى للموالح

اما الموالح فأكد على ضرورة الرش الوقائي العاجل ضد الانثراكنوز (الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين) وكذلك الحشرات القشرية بالزيت المعدني مع مبيد مناسب والرش دائما فى الصباح الباكر.

ضبط الري لأشجار المانجو

يجب ضبط الري قدر الامكان لأشجار المانجو وعدم زيادة او نقص كميات مياة الري فجأة وإضافة د فولفيك بواقع ( 2 كيلو / فدان) مع الري خلال هذه الفترة.

علاج ارتباك الزيتون

اما الزيتون من الاصناف الاجنبية بالتحديد فيجب الاستعداد لعلاج الارتباك المتوقع في النمو مع بداية موسم النمو وخاصة من دخل في مرحلة العقد.

مكافحة المن في الرمان

يجب الإنتباه لحشرة المن و مكافحتها حيث تتسبب في الندوة العسلية خلال الفترة المقبلة بسبب التذبذبات في المناخ ومن المهم جدا الرش بالكالسيوم بورون لدعم الاخصاب وعدم تساقط العقد الحديث.

توصيات هامة للمحاصيل الصيفية

اما القطن والذرة والسمسم وعباد الشمس والفول السوداني والارز وفول صويا فمن المهم جدا تكثيف اضافة الفسفور مع الري خلال الايام الخالية بسبب انخفاض الحرارة ليلا فى معم المناطق.

رش الطماطم ضد الندوة

أكد على ضرورة إجراء الرشات الوقائية للطماطم ضد الندوة البكتيرية والندوات المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز بالمواد الفعالة فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس، والرش الوقائي أو العلاجي ضد لفحة الساق الصمغية التي انتشرت في الكنتالوب والبطيخ والخيار بالمواد الفعالة ازوكسي استروبين مع اكروبات مانكوزيب وإجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب.

فحص مصائد الحشرات

يجب فحص دودة عناقيد العنب فى بساتين العنب على البراعم الزهرية لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون و مكافحة الزيادة الكبيرة في تعداد التربس على معظم الزراعات خاصة المانجو والموالح ومحاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل وغيرها بالمواد الفعالة (اسيتامبريد – اميداكلوبريد – لمبادا سيهالوثرين ثياميثوسكام – بوبروفيزين).

موضوعات متعلقة