الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:28 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم العمليات الفنية لمحصول العنب الواجب اتباعها خلال شهر أغسطس وسبتمبر

أصدر قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي العنب مراعاتها، خلال شهري أغسطس وسبتمبر،. تمثلت اهم هذه التوصيات الخاصة بمحصول العنب في الاتي:

معاملات محصول العنب

- مقاومة الحشائش في محصول العنب إما بالعزيق أو باستخدام المبيدات المناسبة.

- يجب علاج إصابات النيماتودا فى حالة الأصناف المبكرة وذلك بعد جمع المحصول مباشرة.

- يجب على المزارعين إعادة وضع الشعب للأفرع الحاملة للعناقيد القريبة من سطح الأرض وذلك فى التربية الرأسية.

- يفضل مقاومة الحشائش عن طريق العزيق أو بمبيدات الحشائش المناسبة بالنسبة للأصناف متأخرة النضج.

- يجب في حالة ظهور فقس لدودة ورق القطن أو وجود إصابة بدودة ثمار العنب، أن ترش الكرمات بالمبيدات الموصي بها على أن يراعى إيقاف جميع عمليات مقاومة الأمراض والحشرات قبل الثمار بحوالي 3 أسابيع.

- يجب مقاومة البياض الدقيقي في الأصناف متأخرة النضج.

- المقاومة الوقائية ضد مرض البياض خاصة فى المناطق شديدة الرطوبة.

- يجب عند ظهور أي إصابة بالبق الدقيقي ترش الكرمات بأحد المبيدات الموصي بها أو أي مبيد فسفوري ضد البق الدقيقي على أن تغسل الكرمات جيداً ويوقف الرش قبل جمع المحصول بـ 3 أسابيع.

- ينصح المزارعين بمقاومة أعفان الثمار بالنسبة للأصناف المتأخرة من محصول العنب .

- حرص المزارعين على مكافحة حفارات الساق باستخدام مادة الباسودين 60% بمعدل 300 سم /100 لتر ماء بعد جمع المحصول في الأصناف المبكرة النضج.

- متابعة مكافحة الإصابة بدودة ثمار العنب باستخدام المبيدات وتؤدى هذه المكافحة إلى القضاء على فراشة الندوة العسلية التي تتميز بلونها البنى ووجود خطين جانبيين لونهما أسود أو بنى غامق.

- يجب مكافحة آفات الجاسيد والأكاروس وكذلك البق الدقيقي والذبابة البيضاء وذبابة الخوخ وذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط عند تواجد الإصابة بها وتتم المقاومة طبقاً لتوصيات وزارة الزراعة.

- إعادة وضع الشعب للعناقيد وخاصة الأصناف المتوسطة والمتأخرة النضج والمربأة بالطريقة الرأسية.

- إيقاف ري الكرمات مؤقتاً بالنسبة للأصناف متوسطة النضج حتى موعد الجمع.

- إجراء عملية قصف الأفرع النامية بالنسبة للأصناف متوسطة أو متأخرة النضج بمعدل 5 سلاميات إبتداء من القمة وذلك في المناطق الحارة لتقليل البخر من الأوراق.

• استخدام الأسمدة الورقية عند الضرورة فقط أو عند ظهور أعراض نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية وخصوصاً فى الأراضي الرملية ويمكن استخدام تركيبة السماد الورقي.

• يجب تخزين المحصول على الكرمات فى العنب الطومسون سيدلس في بعض المناطق محافظة الغربية وفى العنب الرومى الأحمر فى بعض مناطق المنيا في حالة التأخر في جمع محصول العنب وخاصة الأصناف المبكرة مثل الطومسون والرغبة فى تخزين المحصول على الكرمات .

موضوعات متعلقة