الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 11:12 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعلن بدء تلقي طلبات تكويد مزارع العنب.. تفاصيل

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن بدء تلقى طلبات تكويد مزارع العنب من يوم 15 مارس الحالي على أن تنتهي عملية استقبال طلبات التكويد منتصف ابريل المقبل. وطالب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، التابع لوزارة التجارة والصناعة، من أعضائه سرعة إرسال طلبات التكويد إلى الادارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، خلال تلك الفترة حتى يتمكن مصدرو العنب من تصدير منتجاتهم إلى الأسواق الدولية.

وتخضع منظومة تكويد المزارع لأشراف الحجر الزراعي، التابع لوزارة الزراعة، وتتم قبل تصدير المحاصيل بفترة كافية، ويتم خلالها تطبيق الاشتراطات التي تضعها الدول المختلفة على المزارع، ونجحت المنظومة في تطبيقها على عدد من المحاصيل أهمها الرمان والموالح والفراولة للمواسم الماضية 2021 و2022.

وتتم عملية التكويد وفقاً لتصريحات من الدكتور أحمد العطار، رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي، من لجنة مخصصة برفع أحداثيات المزرعة من خلال الأقمار الصناعية باستخدام GPS بأسعار تبدأ من 1000 ألف جنيه للمزرعة، فضلاً عن أعداد منظومة بالخريطة الإلكترونية.

وتعتبر منظومة التكويد الجديدة إرشادية وتقوم وزارة الزراعة بدور الرقابة على المزراع بجانب إعطاء المزراع كتاب إرشادي لحماية نباتاته من الآفات والحشرات مع تقديم برامج مكافحة متكاملة من خلال معلومات كاملة للفلاح وإرشاده بخطط سمادية وتوقعات مناخية للموسم.

ويعتبر الرمان والفراولة والموالح والعنب من المحاصيل التي تم إصدار الإرشادات لها العام الماضي مما يقق ممارسات زراعية سليمة واشتراطات دولية لكل الدول المصدرة، وأكد رئيس الحجر الزراعي على وجود خطة لدي وزارة الزراعة لتكويد المزارع بمصر إضافة إلى فحص معامل المبيدات للأراضي للتأكد من المعدلات المستخدمة في تطبيق المبيدات على الأراضي الزراعية بما يحقق الوصول لمنتج آمن فضلا عن رقابة الهيئة العامة لسلامة الغذاء للمحصول قبل وصوله للمستهلك .

موضوعات متعلقة