الأحد 28 أبريل 2024 مـ 02:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدمرداش لموقع ”الأرض”: تعظيم سلام للعطار والنجاري

رئيس الحجر الزراعي وسفير مصر يحلان مشاكل الموالح المصرية العالقة في روسيا


نجح الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، بمساندة وزير الزراعة، في حل عقدة الموالح المصرية العالقة منذ نحو أسبوع مضى في موانئ روسيا.

وقال النائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن العطار هو من أدار الأزمة بحرفية منقطعة النظير، حيث وضع الملف الفني الكامل والدقيق بين يدي نزيه النجاري السفير المصري في روسيا، لينجح النجاري في إقناع "حماية المستهلك" الروسية بسلامة الموالح المصرية وتطبيقها اشتراطات سلامة الغذاء، المتوافقة مع التشريعات العالمية والروسية.

وأضاف الدمرداش أن حل الأزمة جاء نتيجة لضبط النفس الذي تمتع به العطار، وتنسيقه الدائم مع وزير الزراعة، وعزفه على عدة أوتار فنية وسياسية داخلية وخارجية، طوال أيام الأزمة.

وأوضح الدمرداش في تصريحه لموقع "الأرض"، أن السفير المصري نزيه النجاري التقى رئيسة الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك، واستعرض أمامها العلاقات التجارية والسياسية والدبلوماسية بين مصر وروسيا، مفيدا أن اللقاء انتهى بتقدير تام للموقف المصري من الجانب الروسي، "وجاء حل الأزمة كنتيجة إيجابية للقاء الفني الدبلوماسي النزيه".

وأكد الدمرداش تقديره البالغ لكل من: وزير الزراعة، وزيرة التجارة، وزارة الخارجية، وكل من ساهم في الإفراج عن شحنات الموالح المصرية التي صدر بحق شركاتها قرار الحظر .

وطمأن الدمرداش جميع المصدرين إلى أن الأزمة انتهت بلا أي أذيال، داعيا جميع المصدرين إلى استئناف جهودهم الوطنية في رفع كمية الصادرات الزراعية وقيمتها، "مع الحفاظ على الجودة المعتادة والتي حققت تقديرات عالية في جميع دول العالم منذ عشرات السنين".

يُذكر أن المجلس التصديري يحتضن ظهر الأربعاء اجتماعا للجنة الموالح، يعقبه في اليوم ذاته، اجتماع لمجلس الإدارة.