الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 09:38 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«التصديري للحاصلات» يصدر 7 ضوابط عاجلة بشأن وقف تصدير الموالح لبعض الشركات

التصديري للحاصلات الزراعية
التصديري للحاصلات الزراعية

وجه المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خطاباً لأعضائه بشأن الإجراءات التي اتخذها الحجر الزراعي تجاه الشركات التي ورد في حقها إخطارات رفض من دول العالم المختلفة بسبب تلوث شحناتها بمبيد الكلوروبيرفوس، لكنه بذل دوراً هاماً في رفع الإيقاف عن هذه الشركات في إطار من الضوابط .

منشور التصديري للحاصلات الزراعية

وأفاد «المجلس»، فى منشور اليوم، بوضع عدة ضوابط تعلم أعضائها باستمرار فرض الاتحاد الأوروبي لنسبة الفحص الإضافي على شحنات البرتقال المصري بنسبة 20% بسبب استمرار وصول شحنات مخالفة، فقد وجب البدء في اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية والتي تتمثل في الآتي :

1- التأكيد على الالتزام الصارم بما ورد في المنشور رقم 26 بتاريخ 22 – 6 – 2022 ( مرفق ) , واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو من يخالف هذا المنشور .

2- إجراء تحليل معملي أثناء تشغيل الخام الذي يتم استلامه في المحطة , وذلك لشحنات الموالح المصدرة لدول الاتحاد الأوروبي قبل التصدير مباشرة للتأكد من خلوها من بقايا المبيدات الغير مسموح بها وفي ذلك للشركات التي ورد لها إخطارات رفض بدءاً من 1 – 9 – 2022 .

3- وقف أي مزرعة يثبت تلوث محصولها بمتبقيات مبيدات أعلي من المسموح بها في القواعد الأوروبية عن التصدير لدول الاتحاد الأوروبي , وذلك حتي إعادة تقييم المزرعة بحد أدنى شهر وفي حال عدم التوافق يتم إيقافها حتى نهاية الموسم .

4- وقف اعتماد أي مزرعة يثبت تلوث محصولها بأحد المبيدات المحظور استخدامها مثل الكلوروبيرفوس حتى نهاية الموسم التصديري لجميع دول العالم .

5- إنذار أي شركة يرد لها إخطار رفض لأحد شحناتها من محصول الموالح بدول الاتحاد الأوروبي بسبب ارتفاع مستوى متبقيات المبيدات عن المسموح بها في الاتحاد الأوروبي وفي حال تكرار رفض أحد شحناتها مرة أخرى يتم فرض سحب عينات من كل حاوية معدة للتصدير يتم تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي وفي حالة التكرار للمرة الثالثة يتم إلغاء إعتمادها للتصدير لدول الاتحاد حتى نهاية الموسم التصديري 2022 – 2023 .

6- وقف اعتماد أي شركة مصدرة يرد لها إخطار رفض لأحد شحناتها بسبب تلوثها بمبيد محظور مثل (الكلوروبيرفوس) مما يعني عدم قدرتها على التصدير حتى نهاية الموسم.

7- سوف يتم تحديد آليات وقواعد التكويد الموسم الجديد في ضوء نتائج تقييم الموسم للتصدير الحالي .