الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. محمد علي فهيم يفتح ملف فيروسات الفول


كثرت الشكوى من مزراعي الفول (البلدي - الإسباني) من انتشار أعراض تبرقش القمم النامية، الموضحة بالصور المرفقة، ونقدم هنا العرض وأسبابه وعلاجه.

هذه الأعراض تعود لتعرض حقول الفول البلدي (اصناف محلية واجنبية) وخاصة المبكرة منها (زراعة اكتوبر) للاصابة بمعقد من الفيروسات النباتية المتخصصة على الفول، وبنسبة كبيرة تصل فى معظم الحقول لنسبة 100% وهذه الفيروسات هي:

** فيروس تبرقش الفول BROAD BEAN MOTTLE VIRUS
** فيروس تلون بذور الفول BROAD BEAN STAIN VIRUS
** فيروس موزايك الفول الحقيقي BROAD BEAN TRUE MOSAIC VIRUS
وتسبب الاصابة باى من هذه الفيروسات الى زيادة فى نشاط انزيم الكلوروفلليز والذي يحلل جزيء الكلوروفيل الى كلوروفيلليلد و فيتول مما يؤدي فى النهاية إلى تحلل للمادة الخضراء (الكلوروفيل) والمسئولة عن بناء المادة الجافة فى القرون مما يؤدي الى ضعف وتقزم النباتات او ضمور القرون الحديثة (الدور الثاني والثالث) او صغر حجم ووزن الحبوب داخل القرون.

نبذة عن فيروسات الفول

*** فيروس تلون بذور الفول BROAD BEAN STAIN VIRUS
وترجع معظم الاصابات فى حقول الفول لهذا الفيرس.
ينتقل الفيروس ميكانيكيا، كما ينتقل بنسبة ضئيلة عن طريق البذور ولا يعرف حتى الآن وعلى وجه التحديد ناقلات لهذا الفيروس وقد اكتشف اخيراً مسئولية خنفساء حبوب الفول عن نقله.

أعراض فيروسات الفول

تظهر الأعراض على بعض أوراق النبات في حين تبقى بعض الأوراق سليمة، وتكون الأعراض متوسطة أو تختفي فى الحرارة العالية في حين تكون واضحة و شديدة في الجو البارد.
تظهر على الأوراق المصابة مناطق خضراء وأخرى صفراء تعطي المظهر الموازيكي، مع حدوث بعض التجعدات نتيجة النمو الغير متماثل للأجزاء الصفراء والخضراء وتظهر على قشرة البذور بعض التلون الذي يميل إلى البني المحمر.

المدى العوائلي لفيروسات الفول

للفيروس مدى عوائلي محدود في جانب الفول، فهو يصيب بعض أنواع الفاصوليا والبسلة جهازيا، كما يعطي على بعض أصناف الفاصوليا إصابة موضعية.

*** فيروس تبرقش الفول BROAD BEAN MOTTLE VIRUS
ينتقل الفيروس ميكانيكيا بالعصارة، وبالنسبة لانتشاره في الحقل فانه لا يعرف إلى الآن طبيعة هذا الانتشار.
طريقة توزيع النباتات المصابة في الحقل فرضت احتمال وجود ناقل حشري لهذا الفيروس، ولكن التجارب التي أجريت على أنواع من المن ونوع واحد من الخنافس لم تؤد إلى نقل الفيروس. كذلك فإن البذور التي جمعت من نباتات فول ونباتات فاصوليا مصابة أعطت بادرات سليمة، مما أكد عدم انتقال الفيروس عن طريق البذور.

أعراض فيروس تبرقش الفول

تبدأ الأعراض في الظهور على صورة شفافية عروق للأوراق الصغيرة وذلك بعد حوالي أسبوع أو أكثر من العدوى. بعد ذلك يتلاشى هذا العرض ويحل محله تبرقش بين العروق يتحول في الشتاء إلى نيكروزس شديد، إذ تسود حواف الأوراق أولا ثم يمتد موت الخلايا إلى باقي الورقة، كما تموت القمم النامية والأفرع الإبطية.

المدى العوائلي لفيروس تبرقش الفول

للفيروس مدى عوائلى محدود جدا فيصيب بعض أنواع الفاصوليا والبسلة والبرسيم.

*** فيروس موزايك الفول الحقيقي BROAD BEAN TRUE MOSAIC VIRUS
ينتقل الفيروس ميكانيكيا، وينتقل عن طريق البذور بنسبة ضئيلة وقد وجد أن السلالة التي عزلت في مصر تنتقل عن طريق نحو 1% من البذور المصابة. لا يعرف حتى الآن لهذا الفيروس ناقل حشري.

أعراض فيروس موزاييك الفول

تتشابه بدرجة كبيرة من الاعراض الناشئة عن الاصابة بفيروس تلون البذور.
المدى العوائلي:
للفيروس مدى عوائلي محدود، وهو يصيب عدد كبير من أصناف الفول المختلفة، وبعض سلالاته تصيب الفاصوليا والبسلة.

ما علاج أعراض فيروسات الفول؟

*** دعم النباتات لبناء البلاستيدات او تعويض جزء من الكلوروفيل المتحلل ليكمل الموسم ويعطي قرونا وحبوبا كاملة، ولذلك يوصى بالتالي في اسرع وقت ممكن:
- الرش بخليط من نترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم، أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 1.5- 2 كجم لكل منهما على 300 لتر ماء للفدان، وتكرر كل 10 ايام حتي يعود اللون الاخضر للقمم النامية لنباتات الفول.
- العمل على تعطيل عمل إنزيم الكلوروفلليز الذي يحلل مادة الكلورفيل بسبب الاصابة بالفيروس، وذلك بالرش بحمض السالسيليك (40 جزء فى المليون)، وحمض الجاسمونيك (بتركيز 10 جزء فى المليون) مرتين بالتبادل مع رشة مخلوط نترات الماغنسيوم والكالسيوم.

موضوعات متعلقة