الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:24 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طريقة زراعة الشوفان – ملف كامل

يعد الشوفان من المحاصيل الشتوية التي تُزرع في فصل الخريف ويتغذى عليها الإنسان والحيوان ويستخدم في العديد من الأغراض المختلفة مثل استعمال قش الشوفان في عمل فرشة لرقود الحيوانات, ويعتبر مغذي للحيوانات لأنه يحتوى على عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما اصبح الشوفان من الاغذية الهامة في الاندمة الصحية التي يتبعها البشر مؤخرا ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعة الشوفان .

موعد زراعة الشوفان
تزرع بذور الشوفان في فصل الخريف من أجل الحصول على تغطية الأرض في فصل الشتاء, كما يزرع في فصل الربيع ليتناوله الإنسان ويزرع في فصل الربيع للحصول على روثه الأخضر .

إعداد الأرض لزراعة الشوفان
يمكن زراعة الشوفان في التربة الحمضية مع ضبط الرقم الهيدروجيني بحيث لا يزيد الأس الهيدروجيني عن معدل يتراوح بين 6 إلى 7, وكلما أضاف المزارع حجر جيري للأرض زادت درجة حموضة التربة وفي حالة الرغبة بإنخفاضها تضاف الأسمدة الغنية بالبوتاسيوم أو النترات أو اليوريا .

كما يجب إزالة الحشائش من الأرض الزراعية لتجنب منافستها للعناصر الغذائية في التربة وذلك قبل البدء في زراعة البذور واقتلاعها جيداً من الأرض, بالإضافة إلى حرث التربة لتفتيتها وتجهيزها لزراعة البذور .

طريقة زراعة الشوفان
تنثر بذور الشوفان في صفوف بينها مسافة 1 سم وتغرس البذور ايضاً في 2.5 سم من أعماق التربة حتى اكتمال الأرض الزراعية من البذور جيداً, ثم تردم التربة وتغطي بطبقة سطحية من التراب وتنعم التربة, كما يجب الحفاظ على رطوبة التربة جيداً من خلال متابعتها بمقدار غرس 2.5 سم للري وفي حالة وجود الجفاف تروى التربة لتساعدها المياه على نمو البذور .

علامات نضج نبات الشوفان
تبدأ بذور الشوفان في النمو وظهور رؤوس للبذور مع جفاف الحبوب وتنضج حبوب الشوفان بعد زراعتها بـ 6 أشهر لتصبح جاهزة للحصاد .

حصاد وتخزين الشوفان
يقطع المزارع رؤوس البذور ويفصل الحبوب عن الساق باستعمال المقص أو باليد ويتم وضع رؤوس البذور في إناء بمفرده وذلك بعد فتحها والحصول على الحبوب عن طريق وضعها في كيس من القطن , كما يمكن الاحتفاظ بالحبوب في وعاء محكم لمدة 3 أشهر ولمدة عامين في الثلاجة, ويستفاد من السيقان في عمل فرشة الدواجن والماشية .