الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب عدم خسارة الوزن مع الرجيم

يتعجب الكثيرون ممن يتبعون أنظمة غذائية لخسارة الوزن من عدم نزول أوزانهم بالرغم من التزامهم بها.

وقد يظن البعض أن الأنظمة القاسية التي تتسم بالحرمان هي الأنسب لفقدان الوزن، إلا أن الدراسات قد أثبتت العكس تماماً.

وهناك أسباب متعددة لعدم خسارة الوزن، منها عضوية، دوائية وأخرى سلوكية.

ولابد أولاً من استبعاد الأسباب العضوية والدوائية، حيث أن هناك الكثير من الأدوية التي تزيد الشهية وتسبب زيادة الوزن مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو للحساسية أو تلك الخافضة لضغط الدم المرتفع، فضلاً عن الكورتيزون الذي يسبب احتباس السوائل في الجسم ويزيد الوزن.

ومن أهم الأسباب العضوية، خمول الغدة الدرقية، أنيميا فقر الحديد، نقص مستوي الكالسيوم أو فيتامين د، كما يسبب الإمساك المزمن أيضاً قلة الحرق وعدم نزول الوزن.

وتُعَدالأسباب المرتبطة بالسلوكيات الخاطئة هي الأكثر شيوعاً، حيث اعتاد البعض على اتباع أنظمة للتخسيس من تلك المتاحة عبر وسائل السوشيال ميديا دون الرجوع إلى الطبيب المختص، مما يعرض الكثير منهم إلى مضاعفات خطيرة.

حيث يتسم أغلب تلك الأنظمة بالحرمان الشديد لمجموعات هامة من الطعام أو نقص شديد في السعرات الحرارية تحث الجسم على إيقاف الحرق حرصاً عليه من التعرض للمجاعة.

كما تسبب هذه الأنظمة القاسية نقص في الفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة معدل الحرق مما يسبب زيادة الوزن أيضا.

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً، قلة شرب الماء، حتى مع الالتزام بنظام غذائي صحي، فإنه يدعو الجسم لتخزين المزيد من الماء خوفاً من التعرض للجفاف، كما تضطر العضلات أيضاً لوقف الحرق، حيث أنها تحتاج للكثير من الماء لأداء مهامها ومنها الحرق.

ويُعَد عدم تنظيم مواعيد الوجبات سبباً أدعى لعدم خسارة الوزن، حيث يسبب التباعد بين الوجبات الجوع الشديد وتناول كميات كبيرة من الطعام، كما يسبب التقارب بين الوجبات الارتفاع المستمر لهرمون الأنسولين الذي يزيد الشهية ويخزن الدهون في منطقة البطن، وكلاهما يؤدي إلى اضطراب هرمونات الحرق.

ومن الأسباب الهامة أيضاً، السهر الذي يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول، وكذلك الإنسولين، وكلاهما يزيد هرمون فتح الشهية، مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الليل، وهذا التأثير يسببه أيضاً التوتر الدائم.

والخلاصة أن الراغبين في خسارة الوزن، يتحتم عليهم التوجه إلى الطبيب المختص لاختيار النظام الغذائي المناسب لحالة كل شخص ولمعرفة أسباب زيادة الوزن وعلاجها وإعطاء التعليمات والإرشادات اللازمة لخسارة الوزن بالأساليب الصحية.

استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية.