الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على درجات الحرارة المناسبة لتحضين كتاكيت اللحم

تعد درجات الحرارة من أهم عوامل المحددة لنجاح أو فشل عملية تحضين الكتاكيت خلال الأيام الأولي من عمر الكتكوت مع مراعاة ما يناسب نوع الكتكوت, وتعتبر زيادتها أو نقصها يؤثر بشكل سلبي على تسمين الكتاكيت ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو التهاب السرة خاصة في الأسبوع الأول, بالإضافة إلى إنخفاض مناعة الكتاكيت وضعف الإقبال على العلف مما ينعكس على معدلات التحويل والأوزان بجانب سوء حالة الكتاكيت .

درجة الحرارة المناسبة لتحضين الكتاكيت

يجب توفير درجة الحرارة المناسبة للكتاكيت خلال فترة التحضين في الحظيرة وبالبيئة المحيطة بالحظيرة ايضاً, حيث يلزم توفير درجة حرارة مناسبة من خلال ضبط درجة حرارة الجدران, درجة حرارة المعدات, درجة حرارة مياه الشرب وايضا الفرشة من خلال النشارة والتبن والقش .

1- درجة حرارة الفرشة

تعتبر الفرشة هي العازل بين الكتاكيت وأرض الحظيرة, لذلك يجب ظبط درجة حرارتها لتجنب نقل برودة أرجل الطيور, وتقاس درجة حرارتها من خلال ميزان ووضعه عمق الفرشة ويترك لمدة 10 دقائق, لذلك يفضل أن تكون الفرشة سميكة لتوفير العزل الحراري .

2- درجة حرارة مياه الشرب

تعد من العوامل الأساسية خاصة فصل الشتاء نتيجة إنخفاض درجات الحرارة, مما ينعكس على حزنات المياه وتقل قابلية الطيور على الشرب وتستهلك كميات قليلة من المياه, وايضاً في فصل الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية, لذلك يفضل عزل المياه بشكل جيد لتناول الطيور القدر كافي من المياه حيث توجد علاقة طردية بين تناول الطيور للشرب وكمية تناولها للعلف .

برنامج درجة حرارة تحضين الكتاكيت

يوصي ببدء التحضين على درجة حرارة 34 درجة مئوية في الأسبوع الأول لتربية الكتاكيت, ثم تنخفض درجة الحرارة بمعدل 2 درجة مئوية مع بداية الأسبوع الثاني حتي تصل درجة الحرارة إلى 24 درجة مئوية بالحظيرة وتثبت على ذلك حتى نهاية الدورة وتسويق الدجاج .