الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:06 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي بنجر السكر .. تعرف على طرق الوقاية من الأمراض والآفات

تبدأ زراعة محصول بنجر السكر خلال شهري نوفمبر وديسمبر, ويعتبر من المحاصيل السكرية قليلة الاستهلاك من المياه ويصلح زراعته في الأراضي الصحراوية مما يوفر إقتصاديا فضلاً عن تميزه بارتفاع نسبة تسويقه, ويقدم موقع الأرض بعض النصائح الإرشادية لمزارعي بنجر السكر بالأمراض التي قد تقلل من إنتاجية محصولهم .

أمراض تصيب بنجر السكر

1- مرض تبقع الأوراق التبقع

يعرف باسم " السركسبورى " وتظهر الإصابة على المحصول عندما يصل عمر النبات إلى 3 أو 4 شهور, وتظهر أعراضها في تكون بقع بنية على الأوراق وتلون حوافها باللون البنفسجي, وفي حالة شدة الأغصابة تنتشر على بقية الأوراق مما يسبب جفاف الورقة وموتها .

2- مرض موت البادرات

يظهر مرض موت البادرات على المحصول بسبب الإفراط

في الري وزيادة نسبة الرطوبة , حيث يصبح لون جذور البادرات سوداء نتيجة تعفنها .

3- مرض القلب الأجوف

تتسبب زيادة كمية الري والتسميد الأزوتي إلى نمو الجور بشكل سريع نتيجة رطوبة التربة, مما يؤدي إلى ظهور تجويف وسط الجذر بالقلب الأجوف .

4- مرض القلب الأسود

تصاب جذور البنجر من الوسط بفجوة سوداء, نتيجة الإفراط في الري .

الوقاية من مرض بنجر السكر

1- اختيار موعد الزراعة المناسب

2- اختيار الأصناف المناسبة للظروف المناخية

3- التوازن في التسميد لاسيما العناصر الصغري

4- عدم الإسراف في السماد الأزوتي

5- الانتظام في عمليات الري

6- الاهتمام بعنصر البورون والكالسيوم

7- رش مبيد فطري معتمد

الآفات الحشرية التى تصيب بنجر السكر

1ـ الحفار

تنتشر حشرة الحفار في الأراضي المنزرعة ببنجر السكر من أعسطس إلى أكتوبر خاصة في الأراضي الموبؤة بالحشائش المضاف لها سماد عضوي, وتمثل الإصابة مجموعة من الأعراض مثل ذبول البادرات نتيجة إصابة الجذور أسفل سطح التربة ويمكن مكافحة الحفار بوضع طعم سام بمعدل 15 جريش الذرة + حوالى 20 لتر ماء + 1كجم مارشال يوضع الطعم سرسبة بين الخطوط عند الغروب مساء يوم الرى .

2ـ الدودة القارضة

تصيب الدودة القارضة محصول بنجر السكر في العروات المتأخرة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر, تظهر الإصابة بأنصال أعناق الأوراق قرب إتصالها بالجذور ويمكن مكافحة الدودة من خلال جمع اليرقات وإعدامها ثم نثرها طعم سام بإضافة محموعة من الردة والمياه .

3ـ دودة ورق القطن

تصيب محصول بنجر السكر خاصة أغسطس وسبتمبر, مما يؤدي إلى موت البادرات بجانب زراعة البنجر في الشتل للجور التالفة, والتي يمكن معالجتها من خلال الرش بمبيد حشري مضمون .

4ـ ذبابة أوراق البنجر

تصيب المحصول وتظهر واضحة من شهر نوفمبر إلى إبريل في صورة بقع باهتة اللون مما تسبب تلف لمساحات كبيرة من أنسجة الأوراق الخضراء وينصح بربش مبيد حشري مضمون .

5ـ خنفساء البنجر السلحفائية

تظهر ثقوب بسطح الأوراق خلال شهر مارس, لذلك يجب رش مبيد حشري مضمون .