السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”شورى”: مبيد ”فولدكس” يقضي على الحشائش العريضة في القمح

أوصت شركة شوري للكيماوات، بمبيد "فولدكس" المخصص لحشائس القمح، وذلك للقضاء على الحشائش الحولية العريضة.
"فولكس" عبارة عن مبيد اختياري جهازي واسع المدى في مكافحة وإبادة جميع أنواع الحشائش الحوليه العريضة في محصول القمح بعد الإنبات، حيث يحتوي على المادتين الفعالتين "تراي بنيرون ميثايل" بنسبة 16% و"كارفينترازون إيثيل" بنسبة 12%، ويؤثر المركبان على تثبيط الأحماض الأمينية، مما يساعد على عدم تكوين البروتين داخل الحشيشة ويؤدي إلى اصفرارها وموتها بعد فترة من الزمن لا تقل عن 12 يوما من تاريخ الرش.

ويتميز مبيد فولكس بأنه خليط من مركبين، ويؤدي ذلك إلى اتساع مداه في مكافحة الحشائش الحولية العريضة في محصول القمح، وليس له تأثير سام على نبات القمح تحت الظروف غير طبيعية مثل انخفاض درجة الحرارة، بجانب عدم تأثيره على المحاصيل المتعاقبة لمحصول القمح، وكذلك على الإنسان والحيوان والبيئة البرية.

ويتم تكسير المبيد داخل محصول القمح إلى صورة غير فعالة، أما الحشائش الحولية عريضة الأوراق فلا تسطيع تكسير المركب إلى صورة غير فعالة.
ويُستعمل المبيد في المراحل الأولى لاستكمال إنبات الحشائش، إذ كلما كانت الحشيشة صغيرة في العمر كلما كانت حساسة لهذه النوعية من المركبات، لذلك يجب ألا يتعدى موعد المكافحة ثلاثون يوما من تاريخ الزراعة.
ويمتص القمح مبيد فولدكس عن طريق أوراق الحشائش في حالة الري بعد فترة من الرش، حيث يتم الامتصاص عن طريق الجذور للحشائش، وبالتالي يمنع إنبات عدد كبير من بذورها، وينتقل المبيد جهازيا من الأوراق إلى جميع أجزاء النبات عن طريق اللحاء، كما ينتقل من الجذور إلى جميع أجزاء النبات عن طريق الخشب.
ويستخدم مبيد فولدكس 28% قبل الحصاد بفترة 100 يوم، وذلك بمعدل 35جم للفدان رشا على عمر 25-30 يوما من الزراعة لمكافحة جميع أنواع الحشائش الحولية عريضة الأوراق في القمح بجميع أصنافه بكمية ماء 160 لتر للفدان.
ويستهدف المبيد القضاء على حشائش مثل: النفل، الحندوق، الحارة، الخبيزة، السلق والحميض، الكبر، فجل الجمل، الشيكوريا، الجعضيض، الزغلنت، الودنة، ,الزربيح، الحراقة، وكيس الراعي والعديد من الحشائش الشتوية والحولية الأخرى.