الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب رئيس شعبة بيض المائده يكشف لـ”الأرض” أسباب الارتفاع الجنوني في الأسعار 

المهندس أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائده
المهندس أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائده

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والبيض قفزة غير مسبوقة خلال الفترة الماضية حيث وصلت الي مستويات قياسية، وذلك مع زيادة الطلب وانخفاض الإنتاج.

وارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهًا ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهًا، كما سجل سعر كيلو الدواجن بالمزرعة نحو 28 جنيهًا ليباع بالأسواق بين 34 و35 جنيهًا، مقابل 25 جنيهًا أول سبتمبر الماضي، بحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة

●اسباب ارتفاع سعر البيض

قال المهندس أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة، في تصريحات لـ "الأرض"، ان ارتفاع أسعار البيض ناتج عن العديد من الأسباب منها، ارتفاع تكاليف الخامات سواء ( اعلاف أو أمصال ولقاحات)، حيث ارتفعت خامات الاعلاف بنسبة 90%، فعلي سبيل المثال، كان سعر الذرة الصفراء 3000 جنيه للطن لكن لان اصبح 5,500 جنيه، و سعر الصويا كانت تباع ب 5200 جنيه للطن، ولكن اصبحت 9000 جنيه
و زيت الصويا كان يباع ب 12,000 جنيه للطن، ولكن لان تقارب اسعاره الـ 25,000 جنيه للطن، وغيرها من الخامات والاضافات مثل الميثونين واللايسين والكولين.


وأضاف نبيل أن ارتفاع نسبة تكاليف التشغيل تتمثل في إيجار المزارع و أجور العماله والمرافق مثل الكهرباء والمياه والمحروقات والتي ارتفعت جميعها.


هل ستنخفض الأسعار
وفي هذا الصدد أشار نائب رئيس شعبة بيض المائده، إلى أن أسعار بيض المائدة مرتبطة ارتباط وثيقا بأسعار التكلفة فكلما زادت التكلفة أو انخفضت أثر ذلك على الأسعار.


وأوضح انه هناك خطة طموحة تشرف عليها وزارة الزراعة، والتي تضمن التوسع في زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا كما بدأت الوزارة بتطبيق برنامج الزراعة التعاقدية بالتعاون مع الإتحاد العام لمنتجي الدواجن، والذي سوف يعود بالنفع على الفلاح المصري ومنتجي الدواجن وهذا البرنامج سيقلل من تأثرها بالمتغيرات العالمية وانخفاض كميات الذرة و الصويا التي تستوردها الدولة من الخارج.