الخميس 18 أبريل 2024 مـ 08:38 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: بحوث الصحة الحيوانية يشارك فى قوافل طبية مجانية ضمن مبادرة حياة كريمة

شارك معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية فى قافلة طبية بقرية جواد حسنى بمركز أبو حمص بالتعاون مع كلية الطب البيطرى بجامعة دمنهور ومستشفيات جامعة عين شمس ومديريه الطب البيطرى بدمنهور برئاسة الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمهنور.

وتضمنت القافلة التوعوية والطبية والصحية مجموعة من التخصصات البشرية والبيطرية والزراعية، وأكد الدكتور صالح أن الجامعة تسعى من خلال قوافلها التنموية الشاملة إلى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين والأسر الأولى بالرعاية في القرى الأكثر احتياجًا، وتوفير الرعاية الصحية والخدمية لهم عبر قوافل مجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية، بالإضافة إلى المساهمة في غرس ثقافة الخدمة المجتمعية ودعم وتفعيل دور الجامعة الإنساني والاجتماعي في خدمة المجتمع المصري والذي يعد مكملًا لدورها البحثي والتعليمي وتعظيم الاستفادة من الكوادر الجامعية والأساتذة المتخصصين فى معهد بحوث الصحة الحيوانية.

وقد أكد على روح التعاون المبذول فى القافلة العلاجية المجانية وعلى اختلاف التخصصات التى توافرت فيها مما عاد بالنفع على المجتمع القروى. ومن جهته صرح الدكتور نبيل بكيرعميد عميد كلية البيطرى جامعة دمنهور على حرص الكلية الدائم على التعاون بين جامعة دمنهور ومعهد بحوث الصحة الحيوانية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ومن جانبه أكد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية على التعاون المستمر بين المعهد وجامعة دمنهور وشدد على الدور المجتمعى والخدمى الذى تقوم به معامل وزارة الزراعة وأن المعهد لديه معامل فى جميع محافظات الجمهورية تم وضع خطة متكاملة لها لخدمة القرى المشاركة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

أضاف أن الدكتور محمد سليمان مدير مركز البحوث الزراعية يتابع شخصياً يومياً نشاطات معامل المركز فى زيارة القرى الأكثر احتياجًا لتوفير الرعاية الصحية للحيوانات والطيور والأرشادات والمتابعة فى الحقل للممارسات الزراعية السليمة تاتى تساعد على رفع مستوى دخل المزارعين.

يأتي ذلك فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وتتويجاً لتوجيهات القيادة السياسية لمشاركة المجتمع المدنى وتمكين المرأة التى تسهم فى تحسين مستوى الحياة للفئات الأكثر احتياجا على مستوى الدولة فى القرى والحضر ومع الحرص الكامل على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية في ظل جائحة فيروس كورونا.