الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تعرفه عن فوائد زيت النيم

زيت النيم
زيت النيم

زيت النيم من عصارة ثمار شجرة النيم وبذورها، التي تسمى أيضًا باسم أزاديراشتا إنديكا أو الليلك الهندي، وهو ذو ألوان متعددة، فمنه الأصفر الذهبي، والبني المائل للصفرة، والبني المائل للحمرة، والبني المائل للخضرة.


على الرغم من أن زيت النيم ذو رائحة غير محببة للاستخدام تشبه رائحة الثوم والفول السوداني، إلا أنه يحتوي على العديد من المكونات المفيدة جداً لصحة الجسم، كالأحماض الدهنية، وفيتامين E، والدهون الثلاثية، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، التي تمنحك خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، الأمر الذي يحميك من الأمراض المختلفة.

نقدم لك فوائد عدة لزيت النيم:
1.الأمراض المعوية
يعتبر زيت النيم علاجًا عالميًا لمشاكل الجهاز الهضمي، التي تحدث بسبب اضطراب مستوى الحموضة في المعدة والأمعاء.

يعمل زيت النيم ببساطة على موازنة مستوى الرقم الهيدروجيني في الجسم، ويشفى القرحة على نحو فعال.
يمكنك تناول مسكنات الألم التي تحتوي على زيت النيم بعد استشارة الطبيب لتخفيف الألم الناجم اضطرابات الجهاز الهضمي.

2. يعالج الصدفية
تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المؤلمة التي تترك البثور وعلامات شبيهة بحروق الشمس على بشرتك، ليبدو جلدك جافًا.
يمكن لزيت النيم الغني بفيتامين E أن يهدئ الحكة والتهيج الناتج عن الصدفية، وقد يمنع من تطور المزيد من الالتهابات الجلدية بفعل خصائصه المضادة للبكتيريا.

3.السرطان
يمتلك زيت النيم على خصائص تعزز من جهازك المناعي وتقاوم الأجسام المضادة، لذلك يستخدم بعض المرضى المصابين بالسرطان خاصة سرطان الثدي، النيم على شكل زيت أو كبسولات كجزء من العلاج.

4. الفيروسات
يعد زيت النيم علاجًا منزلياً امناً للفيروسات الخطيرة مثل جدري الماء والهربس والتهاب الكبد B، بفعل خصائصه المضادة للجراثيم والفيروسات، فهي لا تدمر الفيروسات فقط بل أنها تمنع عودتها نهائيًا.

5. التهاب اللثة
يعتبر زيت النيم علاجاً ناجعاً للتخلص من التهابات اللثة، ومشاكل الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.
إذ يحتوي النيم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفيروسات، الأمر الذي يجعل العديد من منتجات العناية بالأسنان تستخدمه كمكون أساسي.
لذا ننصحك باستخدام معاجين الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على زيت النيم.

6. صنع الأدوية
القيمة الطبية الطبيعية التي يمتلكها زيت النيم، تجعله يدخل في تصنيع الكثير من الأدوية التي تعالج الأمراض الخطيرة مثل: مشاكل الجهاز الهضمي والسرطان واضطراب الدم والسكري والتهاب المفاصل.

7. مستحضرات التجميل
غالبًا ما تشتمل مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة على زيت النيم كمكون أساسي، فهو يعيد الرطوبة إلى الجلد ويحارب مسببات الأمراض التي توجد تحت سطح الجلد، يزيل الرؤوس السوداء ويمنع ظهورها مجددًا.
كما أنه يحتوي على الكاروتينات الذي يقلل الجذور الحرة المسببة الشيخوخة، ويحارب البكتيريا المنتجة للثاليل والشامات والقروح الباردة والهربس.

8. طارد للحشرات الزراعية
يأخذ هذا الزيت متعدد الاستخدامات مكانًا مهمًا في إنتاج المبيدات الحشرية، مما يجعله مكونًا مفيدًا للأغراض الزراعية، فالمكونات النشطة الموجودة في زيت بذور النيم لا تقاطع دورة حياة الحشرات فحسب، بل تقيد نموها أيضًا.
يستخدم زيت النيم لطرد حشرات الحدائق كالخنافس والجراد والعث والديدان الخيطية واليرقات، والنمل والصراصير.
لذا ننصحك باستخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على زيت النيم.

9. منفر للبعوض
يمنع زيت النيم انتشار البعوض من خلال صدها برائحته القوية.
وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لمكافحة البعوض، قام الباحثون بخلط 2٪ من زيت بذور النيم إلى وعاء من زيت جوز الهند، وتم تطبيقه على أجزاء الجسم المكشوفة من المتطوعين، فكانت النتيجة: يوفر هذا المزيج حماية كاملة لمدة 12 ساعة تقريبًا من لدغات جميع أنواع البعوض.
يمكنك إضافة زيت النيم إلى خزانات المياه في المناطق الموبوءة بالبعوض، فذلك يقلل من تكاثرها ويحد من انتشارها، كما يقلل الأمراض التي قد تسببها مثل الملاريا وحمى الدجن.
10. وسيلة لتحديد النسل
يعتبر زيت النيم من الوسائل الفعالة المساعدة في منع الحمل وتحديد النسل، فقد أظهرت دراسات عدة أن النيم لديه القدرة على منع الحمل لدى النساء، وقتل الحيوانات المنوية.
11. جيد للشعر
يعالج زيت النيم الشعر من القمل والقشرة، ويحميه من التقصف والجفاف، ويمنحك شعرًا ناعماً، كما يعمل على ترطيب الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويصلح فروة الرأس.
نصائح الاستخدام
هذه الأمور عليك التنبه لها قبل استخدام زيت النيم، لتنعم بفائدته:
• الجلد: لا تطبق زيت النيم مباشرة على الجلد، يمكنك مزجه مع زيت جوز الهند أو الماء.
• الشعر: أضف بضع قطرات من زيت النيم إلى الشامبو، قبل كل غسل وسوف تحصل على مرطب جيد لشعرك وفروة رأسك.
• لا تكرر الإستخدام: في حالة الحساسية بعد الاستخدام الأول.
• لا تستخدمه للأطفال: إلا بعد استشارة الطبيب.
• مرضى الضغط: زيت النيم يجب استخدامه بحذر مع أدوية الضغط.
• التخزين: خزن زيت النيم في مكان مظلم وبارد أو في الثلاجة، واستخدمه في غضون عامين من تاريخ الصنع.

مجموعة شركات بيورلايف للاستثمار
شركة بيور لايف للزيوت والاعشاب
أفضل شركة لإنتاج الزيوت الطبيعية والطبية عالية النقاوة في الشرق الأوسط
شركة بيور لايف للزيوت الطبيعية إحدى مجموعة شركات بيور لايف للاستثمار،
تصنف شركة بيور لايف بأنها أفضل الشركات إنتاج الزيوت في الشرق الأوسط لما تمتلكه من مزارع إنتاج المحاصيل والأعشاب العضوية ومعاصر استخلاص الزيوت الطبية بأفضل التقنيات الأوربية والعالمية لإنتاج زيوت عالية النقاوة والتركيز.
تضمن الشركة جودة الزيوت الطبية والعطرية عالية النقاوة والتركيز والمستخلصة على البارد للحفاظ على المكونات الطبية والغذائية بالزيوت المستخلصة .... كل الزيوت في الشركة خاضعة لإشراف طبيي وتحليل بأفضل تقنيات عالمية ومعتمدة دوليا.
الشركة حاصلة على شهادة الايزو 9001 وشهادة الاعتماد الدولي من الاتحاد الأوربي..
فرص الاستثمار
نجحت الشركة في رفع الصادرات المصرية من الزيوت وأهمها زيت الجوجوبا حبة البركة و زيت المورينجا و الكافور واللافندر وغيرها من الزيوت عالية النقاوة لكبرى الشركات العالمية والطبية وتصنيع الدوائي حول العالم، بالإضافة إلى توفير أفضل الزيوت الطبيعية عالية النقاوة والزبد الطبيعية.