الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تزف بشرى سارة للفلاحين في عيدهم.. القطن يسجل أعلى سعر في تاريخه بمزادات الوجه القبلي

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي:«إن محصول القطن سجل هذا العام أعلى سعر في تاريخه، وبلغ سعر القطن للموسم الحالي بمحافظات الوجه القبلي في مزادات تسويق محصول القطن لموسم 2021 ارقاماً قياسياً، وبيع القنطار الواحد بـ 3865 جنيه في محافظتي الفيوم وبني سويف». لافتاً إلى أن ذلك يعود إلى دعم الدولة المصرية للقطن، والسياسات التي وضعتها الحكومة للنهوض به.

سعر قنطار القطن العام الماضي بلغ 1796 جنيهاً

وأوضح «الشناوي» في تصريحات خاصة أن سعر محصول القطن لم يتجاوز في أي من الأعوام السابقة حاجز الـ 3700 جنيه، وزيادة هذا العام تصل إلى ما يقارب 2000 جنيه عن سعر العام الماضي في محافظات الوجه القبلي، حيث كان السعر 1796 جنيها للقنطار لموسم 2020، مؤكداً أن ذلك أحدث فرحة كبيرة وسط الفلاحين الذين يحتفلون اليوم الخميس، بعيدهم التاسع والستون.

مساحة القطن ارتفعت لتسجل 25% عن العام الماضي

وتابع «الشناوي» أن مساحة القطن هذا العام ارتفعت بنسبة 25% عن العام الماضي، وبلغت المساحة 240 ألف فدان، مقارنة بـ180 ألف فدان العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل الإنتاجية لما يقارب 1.6 مليون قنطار، لافتاً إلى أن أرتفاع أسعار القطن في صالح الفلاح في المقام الأول.

وأكد أن الحكومة أطلقت المنظومة الجديدة لتداول الأقطان عام 2019 كهدية للفلاح المصري من وزيري الزراعة وقطاع الأعمال، وهو ما تسبب في رد القطن إلى مستواه العالمي، حيث تم رفع الوساطة بين الفلاح والسوق، وذلك من خلال عرض القطن في المزاد، وحضور الفلاح بنفسه للمزاد، ويحصل على ثمن محصوله عقب انتهاء المزاد فوراً بنسبة 70% والباقي يؤجل عقب تحديد رتبة القطن ودرجة اهتمام الفلاح به.

عدد مراكز تجميع الأقطان بلغ 21 مركزاً في جميع محافظات مصر

ويبلغ عدد مراكز تجميع الأقطان 21 مركزًا في جميع محافظات الوجه القبلي والبحري، وتستقبل الأقطان من الفلاحين مباشرة دون الحاجة إلى وسطاء أو جلابين، وتستقبل القطن فى المحافظات المعلنة طوال أيام الأسبوع.. ماعدا الجمعة، من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا، وتتوزع المراكز كالتالي: 10 مراكز بالفيوم، و7 مراكز فى بنى سويف، ومركز واحد بالمنيا وواحد بسوهاج، ومركزين بأسيوط.