الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الاحتياجات السمادية لأشجار المشمش

تتميز اشجار المشمش النامية على الأصول البذرية، بكون مجموعتها الجذرية سطحية نسبيا مقارنة بالخوخ او التفاح، لهذا السبب تكون أشجار المشمش معرضة اكثر للماء والعناصر الغذائية أكثر من شتلة الخوخ.

أعراض زيادة تركيز النتروجين

تصل زيادة تركيز النتروجين في التربة الى حد معين يؤخر موعد نضج الثمار بسبب اطالة المرحلة الأولى من مراحل تكوين الثمار، اما احتياجات المشمش من النتروجين فهي اقل من احتياجات الخوخ اذ تبلغ في كاليفورنيا من 15 - 24 كجم نتروجين .

وأن نقص النتروجين يمكن أن بسبب تساقط كميات كبيرة من الأزهار والثمار العاقدة حديثا، وبطء نمو الثمار، واصفرار الأوراق.

التسميد الفوسفاتي

تستجيب اشجار المشمش جيدا للتسميد البوتاسي، حيث يتحسن نمو الأشجار وتزهيرها وانتاجها نتيجة ذلك، بينما لا تستجيب اشجار المشمش للتسميد الفوسفاتي الا في حالة تسميد الشتلات المنقولة حديثا للبستان ان متطلبات المشمش من الفوسفور منخفضة ولكن الاشجار تمتص الفوسفور خلال فترات طويلة من السنة.

أعراض نقص الزنك

الزنك من العناصر الغذائية الرئيسيه المحتمل وتظهر أعراض نقصه على الاشجار، ومن أهم هذه الأعراض ظهور مرض الورقة الصغيرة، وأيضا نقص الحديد المتسبب بزيادة املاح الكالسيوم في التربة وخاصة الكاربونات يسبب اصفرار أوراق الأشجار.

أعراض نقص المنجنيز

اما نقص المنجنيز فأهم اعراضه هي ظهور الاصفرار بين عروق الورقة ، ويعالج برش الاشجار بمحلول كبريتات المنجنيز كما في الخوخ ، ومن أعراض نقص البورون على المشمش هو الاسمرار الداخلي للثمار وتكوين بقع فلينية في المنطقة القريبة من النواة وتشقق الثمار وذبولها واسمرار سطح الثمار. يمكن معالجته باستعمال 200 - 250 جم بوراكس للشجرة الواحدة

كميات السماد اللازمة

أن كمية السماد اللازمة لتسميد واحد من أشجار المشمش تعتمد على عوامل عديدة منها الصنف وعدد من الأشجار وعمر الأشجار ونوع وخصوبة التربة وعمقها، المهم في الأمر هو أن تجري تجارب حقلية لتحديد أنسب المقادير من الأسمدة المختلفة وللأعمار المختلفة من الأشجار في المناطق المختلفة إلى أن يتم تحديد ذلك يمكن اعطاء ۳۰ جم نتروجين لكل سنة من عمر الشجرة إلى أن تبدأ بالأثمار ومن ثم يعطى حوالي 25 كجم نتروجين .

طرق تسميد أشجار المشمش

وأن طرق التسميد تشابه لحد كبير طرق تسميد الخوخ والأجاص وان أفضل موعد للتسميد الكيمياوي هو 2 - 3 أسابيع قبل تفتح البراعم الزهرية والخضرية أما التسميد العضوي الحيواني فان أفضل وقت لاستعماله هو أواخر الخريف وأوائل الشتاء ويعطى مرة واحدة كل 2-3 سنوات وبمقدار 8- 10 طن.