الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية تحويل المخلفات الطبيعة الي سماد عضوي طبيعي ”كمبوست” 

السماد العضوي "الكمبوست"، عبارة عن سماد عضوي مخمر، حيث يتم إنتاجه عن طريق تخمير المخلفات النباتية والحيوانية، ولذلك هو سماد طبيعي سعره منخفض، وينتج بسهولة ويسر، فى حدائق المنزل أو في الحقول.

بدأ تصنيع السماد العضوي "الكمبوست" :

بدأ تصنيع الكمبوست، يعتمد على تحويل المخلفات الطبيعية، سواء كانت مخلفات نباتية أو مخلفات حيوانية، إلى سماد طبيعي، ويتم ذلك بواسطة الجراثيم الهوائية الموجودة في التربة التي تحتاج إلى توفر الترطيب والتهوية المناسبة، ويعتبر تقليد لمبدأ تكوين الطبيعة للسماد الطبيعي، الذي تتغذى به النباتات والأشجار بشكل طبيعي.

العوامل الراسية التي يجب توافرها لنجاح عمل الكمبوست، هي مواد عضوية، ورطوبة ، وأكسجين، وبكتريا.

استخدامات وفوائد الكمبوست للنبات:

1 - يتغذي عليه كل النباتات والأشجار، لأنه يحتوي على 2% من النتروجين الذي يساعد على نمو النباتات والأشجار.

2- يزيد من خواص التربة ويجعلها اقل تماسكاً، وأكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء ويجعلها أكثر حامضية.

3 – الكمبوست سماد طبيعي غير مضر بالبيئة وبالنبات.

4 -يعتبر وسيلة لإعادة تدوير مخلفات الحديقة والمطبخ.

5 – يعمل على توفير تكاليف شراء الأسمدة .

-التوقيت المناسب لبدء عمل الكمبوست:

يفضل عمل الكمبوست في أي فصل من العام، ولكن يفضل البدء في عمل السماد بحديقة المنزل او الحقل، بدءا من فصل الربيع بعد مضي فصل الشتاء مباشرة، ولكن إذا كانت كمية السماد قليلة يتم إنتاج السماد داخل وعاء بلاستيكي، فيمكن أن يعمل الكمبوست المنزلي عندئذ طوال فصول العام .

- الأماكن التي يتم فيها عمل الكمبوست:

توجد أهمية كبيرة لنجاح عمل الكمبوست، لذلك نختار مكان ظل بعيدا عن أشعة الشمس المرتفعة وعن الأمطار والثلوج، ويختار المكان بحيث يكون مرتفعاً قليلا عن سطح الأرض.

- الوعاء المستخدم لعمل الكمبوست :

يختار الوعاء لعمل الكمبوست حسب الكمية التي نحتاجها،لذا يمكن أن يستخدم أي وعاء بلاستيكي أو كيس بلاستيكي مثقوب من الجوانب ومن الأعلى، أو يمكن استخدام شبك معدني بقطر حوالي 1 متر وبارتفاع يتراوح من 1- 1.2 متر ، أو صندوق خشبي، أو يمكن أن نضع المواد المستخدمة بصنع السماد العضوي على شكل كوم على أرض الحقل.

وتوجد أوعية أيضا جاهزة لعمل الكمبوست يتم بيعها في الأسواق بتصميمات وأحجام مختلفة، مناسبة لعمل الكمبوست المنزلي في حديقة المنزل.

-المكونات المستخدمة لعمل الكمبوست:

لنجاح عمل السماد، يجب أن تكون المواد الأولية التي تستخدم لعمل الكمبوست بنسب متوازنةوتقسم تلك المواد إلى :

1 - مواد غنية بالكربون:

يجب أن تكون نسبتها 50% من المواد المستخدمة "الغنية بالكربون" هي المواد النباتية الجافة والتي يكون لونها بني عادة، مثال ذلك، جميع مخلفات النباتات بعد جفافها، مثل أوراق الشجر الجافة.

2 - مواد غنية بالنتروجين :

يجب أن يكون نسبتها 50% من المواد المستخدمة، وهي المواد الغنية بالنتروجين، عبارة عن المواد النباتية الخضراء قبل أن تجف والتي يكون عادة لونه أخضر. عادة، ومثال ذلك جميع مخلفات النبات غير الجافة تشمل المخلفات النباتية الخضراء، مثل أوراق الأشجار الخضراء والحشائش ، ومخلفات المطبخ مثل بقايا القهوة والشاي وقشور الفواكه والخضار.

3 – مواد أخرى :

يحتمل إضافة للمواد الكربونية والنتروجينية، تربة زراعية أو الكمبوست الجاهز، لإحتوائه على الميكروبات التي تساعد على نجاح عمل الكمبوست، ويمكن أيضاً إضافة سماد يوريا أو أي سماد نتروجيني" آزوتي" بمقدار كوب لكل متر مكعب ، وخاصة إذا لم تتوافر المكونات النتروجينية بكمية كافية.

4 - المواد التي يجب أن لا نضيفها إلى مكونات الكمبوست منها

1 - جميع انواع مخلفات اللحوم والدجاج والأسماك والمخلفات المعلبة، وايضا عظام الحيونات، أو إذا كانت من مخلفات المطبخ، وذلك لأنها، تجذب الحيوانات مثل القطط والكلاب وايضا القوارض.

2 - بقايا الطعام المطبوخ، مثل بقايا الرز والخضار المطبوخ.

3 – اللبن ومشتقاته، والزيوت.

4 – فروع الأشجار المصابة بأمراض، أو التي تم رشها بالمبيدات.

5 – فروع وقطع الخشب كبيرة الحجم، حيث انها تحتاج لوقت طويل جداً حتى تتحول لسماد أو يمكن تحويلها، لنشارة الخشب بواسطة آلات خاصة وبعدها يمكن وضعها ضمن المكونات.

طريقة التحضير:

تقطع المكونات كلها لقطع صغيرة الحجم ، حتى يمكن الحصول على سماد يتم التعامل معه بكل سهولة، أو تقطع المكونات يدويا أو آليا، حيث يتم تجهيز المكونات السابقة على شكل كومة أو في داخل صندوق كالآتي :-

- يتم وضع المادة الكربونية، لأنه يفضل أن نضع في الطبقة الأولى قش وأفرع الأشجار للسماح للهواء بالدخول للكمبوست من الأسفل، وبعدها نضع طبقة من المكونات النتروجينية، ثم نكرر وضع الطبقات بالتناوب بين المكونات الكربونية والنتروجينية، و تكون آخر طبقة هي من المواد الكربونية ، ويجب أن يكون حجم الكومة حوالي متر مكعب.

- الانتهاء من وضع الطبقات نقوم بترطيب كل طبقة بالماء، وايضا بعد الإنتهاء من وضع كل المكونات، يتم تغطية الكومة بالقش أو بغطاء بلاستيكي غير محكم أو الخيش أو بطبقة من التربة الزراعية.

- تتطبق الخطوات السابقة ذاتها، وذلك بوضع تناوب الطبقات الكربوينة والنتروجينية لعمل السماد داخل وعاء بلاستيكي.

- إضافة مكونات جديدة في أي وقت، وينصح أيضا بإضافة طبقات قليلة من التربة للمكونات لتسريع إنتاج الكمبوست.

موضوعات متعلقة